رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

المسرح المترجم قطعة ثلج

السبت 06-02-2021 07:59 م

إن مشروع وزارة الثقافة من إقامة مسرح متجول لعمل رائع وعظيم متمثل في هيئة قصور الثقافة، ويعالج القضايا الملحة، ولكن هناك بعض المسارح تصر على عرض المسرحيات المترجمة بشكل متلاحق، وقد يذهب المشاهد أو ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

زمن التعليم فقط

الأحد 29-11-2020 01:40 ص

لاشك إن الطفرة التعليمية التي يعيشها أبناؤنا في المدارس، تحمل في طياتها خيرا كثيرا من المعلومات عبر وسائل الاتصال وشاشة التلفزيون، ولكن يغيب عنهم الاحتكاك المباشر مع المدرس، فقد أصبحت المدارس للنشاط ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

التعليم لوجه الله

الإثنين 07-09-2020 06:13 م

كانت هذه العبارة متداولة في تراثنا وحضارتنا التي تعطي ولا تأخذ، تسير بجريان نهر النيل الذي يخصّب الأرض، ويحيي الأرض الخراب، لكن التعليم الآن أصبح في المدارس والجامعات على كل لون، وأصبحت المؤسسات ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

ثلاثية تطوير التعليم

الجمعة 03-07-2020 01:39 م

لا شك أن الرؤية التي تتبناها وزارة التربية والتعليم في وضع المناهج الدراسية، تحتاج إلى وضوح جلي، حتى لا يختلط الحابل بالنابل ويفيض بحر التوقعات، بالغث والثمين، فإذا كان العقد هو شريعة المتعاقدين، ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

آخر ثانوية عامة

الجمعة 19-06-2020 06:03 م

إن هذا العام الذي اضطربت قواعده بسبب جائحة "الكورونا"، لم يكن من السهل أن تلغي فيه اختبارات الثانوية العامة في ظل هذه الظروف، وما تحمله من عواقب تؤثر بدروها على منحى الدراسة والتكاليف، بيد أن هذا ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

التعليم بين الكورونا والإبداع

الجمعة 20-03-2020 09:19 م

لا شك إن أزمة كرونا قد جاءت على طبق من ذهب إلى وزارة التعليم، حيث تفعيل التطور، الذي كانت تنادي به عبر تفعيل دور التعليم الإلكتروني والذي يجعل من الطالب واعيا مبدعا لا متلقيا طوال الوقت، ومما أسعدني ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

قصص الأطفال بين القيم والإبداع

الجمعة 31-01-2020 06:03 م

لاشك أن الكتابة للطفل من أصعب المجالات الإبداعية بما فيها من اختيار المفردات ومردودها على الطفل في جميع مراحله، وغيرها، فرب لفظة تحير الطفل فتحيله إلى مدلولات مختلفة، من ثم يعكف كتّاب الأطفال على ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

الأستاذ رشدي والقلم الرصاص

الأربعاء 27-11-2019 02:52 م

لا شك أن التربية والخلق هما قاطرتا العالم، والعلم هو القضبان، فلا يصح أن القاطرة تسير بدون قضبان، في أُمة قوامها الخلق، وبها حضارة قامت على التأدب حتى سادت العالم، في الثقافة، فما زلنا ننهل من ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

الوطن في أوردة الشعراء

الإثنين 28-10-2019 03:11 م

لم يكن الوطن اسما نركن إليه فقط، ولا مبانى شاهقة، بل هو دفء وحنين، وبشر متجانس يخاف على بعضه، وأروقة تدفئه، من ثم جالت تلك المعاني في أوردة الشعراء، تجسدت في لُحمة عالية القيمة، وحملت معاني طيبة ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

أردوغان وأحلام اليقظة

الأربعاء 16-10-2019 03:31 م

ما بين الرقص على السلم، لا صعودا ولا هبوطا، تقف تركيا بين موقفين، فلا هي عربية ولا أوروبية، على رأي المثل (زي اللي رقص على السلم)، ومن بين لحظة وأخرى يخرج علينا أرودغان حالما بعودة السلطنة ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

القضاء على الدروس الخصوصية

الإثنين 16-09-2019 07:01 م

إن ظاهرة الدروس الخصوصية بدأت بالفعل مع تفعيل نظام الثانوية العامة وربطها بتنسيق القبول في الجامعات، مع بداية السبعينات، حتى استفحلت في وقتنا الراهن، فزادت المراكز، التجارية التي تتفنن في ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

الرصيف من حقي

الجمعة 23-08-2019 06:53 م

إن ظاهرة الاستيلاء على الرصيف من الباعة والمقاهي أمر زاد عن حده، حيث بدأ مرتعا دون حساب تأذي المواطنون به كثيرا حيث الصيحات والضحكات حتى مطلع الفجر دون مراعاة لشعور النائمين، والمرضى والمارين ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

الراوية بين الفانتازيا والجريمة

الخميس 01-08-2019 08:16 م

حينما تمر على رواية تدمر أفكارك وقد جنحت وأبحرت في بحر لجي ليس له قرار، يغوص فيها أبناؤك في مستنقع من الوحل ومداعبة ثوابته، فأعرف أن هناك خللا ما، فثمة فرق بين الخيال وخيال الخيال، وبين تحريك الفكر ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

على شفا حفرة من الكهف

الأربعاء 17-07-2019 12:32 م

يظل صاحب العقل يفكر ويفكر دون كلل أو تعب، فإذا توقف عند فكرة معينة هداه العقل للخوض في أفكار متفرعة عديدة ليس لها قرار، عندئذ يسمى تنويريا يناقش الثوابت والتراث وينقيه من الشوائب وأسلوب الحكي ...

د. إبراهيم عبد العليم
د. إبراهيم عبد العليم

بناء البيت أصعب من هدمه

الخميس 27-06-2019 10:52 م

معروف تاريخيا أن المقدس يطرد المدنس، فتلك الفئة التي تختبئ كالفئران في تراب سيناء المقدس، يملكون قواعد الهدم الواهية ولا يعرفون كيف يمسكون آلة البناء ، فقواعد البناء لا يتقونها ولم يبنوا يوما ما كوخا ...

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟