البوابة نيوز : انتخابات مجلس الشيوخ.. استمرار توافد الناخبين على مقرات اللجان في البحيرة (طباعة)
انتخابات مجلس الشيوخ.. استمرار توافد الناخبين على مقرات اللجان في البحيرة
آخر تحديث: الثلاثاء 11/08/2020 05:38 م أيمن بدر
انتخابات مجلس الشيوخ..
واصل الناخبون بمدن ومراكز محافظة البحيرة، منذ قليل، التوافد على مقرات اللجان الانتخابية للإدلاء باصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 علي المقاعد الفردية والقائمة.

ويتنافس علي المقاعد الفردية في انتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة البحيرة 41 مرشحًا علي المقاعد الفردية وقائمة وحيدة بقطاع غرب الدلتا والتي تضم محافظات " البحيرة والإسكندرية ومطروح".

شهدت مقرات اللجان الانتخابية، مع بدء اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ، إقبال متفاوت من منطقة لأخرى وخاصة مناطق مسقط رأس المرشحين التي تشهد اقبال متوسط من الناخبين.

وتنطلق انتخابات مجلس الشيوخ يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث قسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى 27 دائرة مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، يجري من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون فإن كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، ينتخب الناخبون بها عددا من المقاعد، تم تخصيصها لكل محافظة بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات.
وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث تم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتان كبيرتان، كل منهما «35 عضوًا» شمال وجنوب، ودائرتان صغيرتان، كل منهما «15عضوًا» شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ؛ وهم 300 عضو، يتم انتخاب ثلثي الأعضاء وعددهم 200 عضو، ويُعيِّن رئيس الجمهورية 100 عضو؛ بواقع ثلث أعضاء المجلس
يذكر أن الكتلة التصويتية بالبحيرة تبلغ 3 مليون و949 ألف و970 ناخب بنسبة 6.36% من إجمالي عدد الناخبین علی مستوى الجمهورية، كما تبلغ عدد المراکز الانتخابية 711 وعدد اللجان العامة 18 وعدد اللجان الفرعية 923.