البوابة نيوز : بطريرك الروم الأرثوذكس يحتفل بـ"الغطاس" في الإسكندرية (طباعة)
بطريرك الروم الأرثوذكس يحتفل بـ"الغطاس" في الإسكندرية
آخر تحديث: الأحد 19/01/2020 12:35 م محمد المواردي
 البابا البطريرك
البابا البطريرك ثيوذوروس الثاني
تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مساء اليوم الأحد، احتفالات إحياء ذكرى معمودية السيد المسيح بنهر الأردن، أو كما يسمى بعيد الغطاس، وهو من الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان".
ويترأس البابا البطريرك ثيوذوروس الثاني، بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس، القداس الإلهي، من كنيسة القديس أنطونيوس الكبير بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية، ويكرم قداسته، خلال صلاة القداس، راعي الكنيسة المتقدم في الكهنة، الأب بتروس مظهر، وذلك بمناسبة مرور عشرين عام على رسامته وخدمته الكهنوتية.
وكانت كنيسة القديس أنطونيوس الكبير بمنطقة الشاطبي بالإسكندرية للروم الأرثوذكس، قد احتفلت، أمس الجمعة، بعيد شفيعها القديس الأنبا أنطونيوس.
ويحرص المسلمون دائمًا على مشاركة الأقباط في احتفالاتهم بالأعياد، وبالأخص في "الغطاس"، وتتعدد مظاهر الاحتفال بهذا العيد، حيث يتناول الأقباط نوعًا معينًا من الطعام، رمزًا لعملية الغطاس والمعمودية، وتشمل تلك الأطعمة القلقاس، والقصب، فأصبح لا يقتصر تناول القصب في هذه المناسبة على المسيحيين وحدهم، فالمسلمين أيضًا يشاركونهم هذا الطقس في مشهد يدل على التسامح والمحبة والوحدة الوطنية التي تميز بها الشعب المصري.