رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بعد إعلان محمد عشوب نيته إنتاج فيلم عن رحلة العائلة المقدسة.. صناع "المسيح والآخرون" لـ"البوابة نيوز": نتمنى ظهور عشرات الأفلام عن تلك الرحلة

الأحد 26/مايو/2019 - 09:06 م
البوابة نيوز
عزت البنا
طباعة
بعد أن أصبح فيلم "المسيح والآخرون" الذي يتناول قصة رحلة العائلة المقدسة إلى مصر قاب قوسين أو أدنى من تنفيذه، فجر الماكيير والمنتج محمد عشوب اليوم "الأحد" مفاجأة من العيار الثقيلة بإصداره بيانا أعلن خلاله عن نيته إنتاج فيلم مصري يتناول هذه الرحلة، على أن يتم تصويره بالكامل في مصر بعكس فيلم "المسيح والآخرون" الذي سيتم تصويره ما بين إيطاليا والمغرب.
"البوابة نيوز" تنشر في هذا التحقيق بيان "عشوب" وردود أفعال صناع فيلم "المسيح والآخرون" وهما المخرج والمنتج هشام عبد الخالق والفنان فادي غالي المشارك في الإنتاج ونجل الراحل فايز غالي والذي استكمل عملية كتابة سيناريو الفيلم بعد رحيل والده، وأيضًا الناقدة ماجدة موريس زوجة الراحل فايز غالي التي روت كواليس مهمة عن الفيلم.
بعد إعلان محمد عشوب
كشف الماكيير الشهير محمد عشوب عن أنه سيقوم بإنتاج فيلم "رحلة العائلة المقدسة" بمشاركة المنتج رائد ترك، مؤكدًا أن الفيلم تأليف مجدي صابر، كما تم الاتفاق مع مخرج عالمى تم ترشيحه من قبل شركتى التوزيع التى تم الاتفاق والتعاقد معهم وهم من أكبر شركات التوزيع في العالم شركة أمريكية والأخرى كندية، وسوف يتم الإعلان عن اسمه قريبًا.
وقال في بيان له اليوم، إنه تم ترشيح المصور العالمى البولندي داريوس ولسكى وهو عضو في الجمعية الأمريكية للسينمائيين اشتهر ولسكي من خلال عمله كمصور سينمائي محترف في العديد من الأفلام المميزة منها سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي، وغيرها من الأفلام والموسيقى التصويرية للملحن البريطاني هاري جريجسون ويليامز.
وأضاف أن عمل الماكياج سيقوم به الماكيير المصرى الشهير محمد عشوب وأيضا الماكيير الشهير محمد عبد الحميد وسوف يتم تصوير الفيلم في أرضنا الحبيبة مصر التى بدأت منها رحله العائله.
وجاء في البيان: "سبق وتحدثت مع صديقي الراحل الكاتب " فايز غالي " على فكرة الفيلم، واقتنع بالفكرة، وبدأ في الإعداد والبحث عن كيف تكون الصورة الدرامية والرؤية السينمائية في هذا الفيلم، وقتها كان شريكى الفنان " سمير صبري " والكاتب " فايز غالي " وشريكنا في العلاقات بيننا وبين الكنسية وقداسة البابا شنودة وقتها والذي رحب بالفكرة الأستاذ " هاني عزيز "، وتعددت الجلسات والمناقشات والتي استغرقت 5 سنوات بيننا جميعا وكل هذا مسجل صوت وصوره وتم الاتفاق بيننا جميعا وبين المخرج العالمي " أحمد ماهر " وبالفعل اتصل المخرج " أحمد ماهر " بالنجم العالمي " شون كونري " ليجسد شخصية " يوسف النجار " وأيضا النجمة الإيطالية " مونيكا بوليتشي " لتجسيد شخصية " سالومي ".. أمام سيدتنا " مريم " أما شخصية السيد " المسيح " فكان سيتم اختيار طفل من أبناء الكنيسة والمسرح الكنائسي واشترطنا مع الكنيسة وقداسة البابا شنودة شخصيا بأنهم سيوقعون مع أولياء أمورهم بعدم ظهورهم في أي صورة أو فيلم أو ما شابه نهائيا مدى حياتهم، ومرت بلادنا بظروف سياسية عصيبة توقف المشروع بعد تولي الإخوان المسلمين قيادة البلاد، وعندما جاءت قيادتنا الحكيمة بقيادة الرئيس "عبدالفتاح السيسي" بدأنا التحرك لإنتاج الفيلم المذكور، اتصلت بنجل المرحوم " فايز غالي " المذيع " فادي غالي " لأعرض عليه بصفته الوريث للسيناريو الذي كتبه والده بصفتي شريكا في فكرته والمجهود الذي بذلناه سويا أنا والمرحوم " فايز غالي " والفنان " سمير صبري " بأننا بدأنا التحرك لإنتاج فيلم " المسيح والآخر " أبلغني بأنه قد باع الفيلم لمخرج يعيش في فرنسا.
وأوضح عشوب في البيان قائلًا: أبلغني فادي غالي بأنه تم تغير السيناريو بالكامل والذي كتبه الكاتب فايز غالي، وأن فيلم "رحلة العائلة المقدسة" هذا العمل التاريخي العظيم سيصور بالكامل خارج مصر، بمعنى أن الطريق المقدس ومسيرة العائلة المقدسة والتي باركت بها مصر ستصور في صحراء وأماكن أخرى، وبناء عليه تم تكليف الكاتب الكبير مجدى صابر بكتابة الفيلم مرة أخرى، وتم الاتفاق للتعاون تحت رعاية الكنيسة الأرثوذكسية وإنتاج الفيلم على المستوى اللائق بهذه الرحلة؛ لأنها سوف تكون تحت رقابة وإشراف الكنيسة الأرثوذكسية والرقابة المصرية.
بعد إعلان محمد عشوب
مخرج "المسيح والآخرون" يرد على بيان عشوب
ومن جانبه أكد هشام عبدالخالق مخرج فيلم "المسيح والآخرون"، الذي يتناول رحلة العائلة المقدسة في مصر أن تلك الرحلة ليست حكرًا على أحد حتى يقوم بتحويلها إلى فيلم سينمائي، مشيرًا إلى أنه يتمنى أن يكون هناك عشرات الأفلام التي تتناول تلك الرحلة، وأن هذا كله يصب في صالح مصرنا العزيزة.
وأضاف عبدالخالق في ترصيحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن تلك الرحلة موثقة عالميًا بمباركة البابا فرانسيس والكلام موجود في الكتب المقدسة، ولا يمكن تغيير أي شيء به، متسائلًا: "هل لو جاء مخرج إيطالي في الوقت الحالي وقال انه سيقوم بتنفيذ فيلم عن تلك الرحلة سوف نهاجمه أو نقول هذا العمل فكرتنا، بالطبع لا".
وقال عبد الخالق موجهًا كلامه للماكيير محمد عشوب الذي أصدر بيانًا منذ قليل أكد فيه أنه سيقوم بإنتاج فيلم عن "رحلة العائلة المقدسة": ربنا يوفقهم.
بعد إعلان محمد عشوب
نجل المؤلف فايز غالي: فيلمنا قيد التنفيذ
قال الفنان فادي غالي ابن المؤلف الراحل فايز غالي مؤلف فيلم "المسيح والآخرون"، الذي يتناول قصة رحلة العائلة المقدسة إلى مصر: إن الفيلم قيد التنفيذ وأنهم مروا بمراحل صعبة كثيرة حتى وصلوا مؤخرًا إلى سوق مهرجان كان لتوزيع العمل بين كبرى شركات التوزيع العالمية، مشيرا إلى أنهم وجدوا ترحيبًا شديدًا بالفيلم الذي يضم نخبة كبيرة من كبار النجوم على مستوى العالم.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، وتعليقًا على البيان الذي أصدره الماكيير الشهير محمد عشوب بشأن إنتاجه فيلم "رحلة العائلة المقدسة"، أنه يتمنى لهم التوفيق، وأنه يرفض التعليق على بعض التجاوزات التي جاءت في البيان.
وأشار فادي، إلى أن مسألة تصوير الفيلم خارج مصر وتحديدًا في إيطاليا والمغرب جاءت بعد محاولات عديدة لتصويره بمصر، مؤكدًا أن الأماكن التي زارتها العائلة المقدسة في مصر تحولت لأديرة وطالها العمران، بمعنى "أصل الأماكن لم يعد موجودًا"، لذا وقع الاختيار على أماكن أخرى شبيهة بتلك الأماكن القديمة.
وعن اختيار المؤلف مجدي صابر لكتابة الفيلم الذي ينتجه عشوب، قال فادي: أحترم الأستاذ مجدي كثيرًا وربنا يوفقه، فنحن منذ 11 عامًا نسعى لإنتاج فيلم مكث في كتابته والدي فترة طويلة، فالمسألة ليست سهلة ولكن أتمنى لهم التوفيق وأتمنى أن يظهر أفلام أخرى كثيرة عن تلك الرحلة.
بعد إعلان محمد عشوب
ماجدة موريس تروي كواليس "المسيح والآخرون"
قالت الناقدة ماجدة موريس: إن زوجها المؤلف الراحل فايز غالي كان قد أصيب باكتئاب شديد بسبب تعثر إنتاج فيلمه "المسيح والآخرون"، الذي يروي تفاصيل رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، لأنه مكث عدة سنوات بين المراجع والكتب حتى انتهى من كتابة العمل وفي النهاية تعثر المشروع.
وأضافت ردًا على بيان الماكيير محمد عشوب الذي أصدره منذ قليل أن "عشوب" بالفعل طرح علي غالي فكرة عمل فيلم عن مسار رحلة العائلة المقدسة، وأنه سيقوم بإنتاجه، وبعد أن انتهى من عملية الكتابة التي استغرقت عدة سنوات جاء عشوب ومعه "محمد جوهر"، وقال إنه سيقوم بمشاركته في الإنتاج، وبعد أن قرأت السيناريو قال جوهر إن الفيلم رائع ولكن هناك بعض التغييرات التي يقترحها، وهى خاصة بمشهدين البداية والنهاية، حيث اقترح وقتها أن يبدأ الفيلم بباحث أمريكي يريد أن يعرف تفاصيل هذه الرحلة، وفي مشهد النهاية يقف هذا الباحث وهو مندهش مما شاهده عبر تفاصيل الفيلم وكأنه ما بين مصدق وغير مصدق.
واستطردت قائلة: انتفض زوجي وقتها ورفض بشدة مثل هذه الإضافات التي تشكك في مدى صدق تلك الرحلة، وقال لـ"جوهر": أنا كتبت الفيلم من وحي عقيدتي المسيحية، وأرفض التشكيك في الرحلة، وبعدها انقطع التواصل وتوقف المشروع ورحل زوجي، ثم ظهر المخرج هشام عبدالخالق الذي تعرفت عليه في إحدى دورات مهرجان القاهرة السينمائي وشاهدت له فيلمًا رائعًا عن تاريخ فن الباليه في مصر، وعلمت بعدها أن لديه العديد من الأفلام وأنه يعيش في فرنسا، وبدأ التواصل مع ابني فادي ليتم البدء في مشروع الفيلم، حتى أنه قاب قوسين أو أدنى من بداية التصوير.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟