الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

تأجيل بدء العام الدراسي الجديد في قطاع غزة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
- بعد مقتل 550 طالبا واستهداف 220 مدرسة.
قالت صحيفة "تل كل" الفرنسية، في تقرير لها، إن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، أعلنت أمس، تأجيل العام الدراسي الجديد في قطاع غزة، ليبدأ العام الدراسي، في محافظات الضفة الغربية فقط، نظرًا للعدوان الإسرائيلي على القطاع، الذي استشهد على إثره أكثر من 550 طالبًا، و20 كادرا تربويا، إضافة إلى إصابة الآلاف بإعاقات دائمة نتيجة فقد أطرافهم.
ويبلغ عدد المدارس الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، 2753 مدرسة حكومية وخاصة وتلك التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ويشرف عليها 62 ألف معلم ومعلمة، فيما استخدمت مدارس القطاع لإيواء المشردين الذين هدمت بيوتهم خلال الحرب.
كما تعرضت 141 مدرسة في قطاع غزة للقصف بينها مدارس لوكالة الغوث، دمر منها 22 مدرسة بالكامل، فيما تعرضت 119 مدرسة للتدمير الجزئي، وأربع رياض أطفال أيضًا.
وتضم المدارس التي تديرها "الأونروا" 300 ألف لاجئ فروا من القتال أو فقدوا منازلهم في القصف ونصفهم من الأطفال.
ونقلت الصحيفة عن أحد أطفال غزة ويدعى أمين الكيلاني، 11 عاما، وكان قد غادر منزل العائلة في بيت حانون بسبب القصف في يوليو: "لا أريد أن أعيش في المدرسة، أريد أن أتعلم ومن ثم العودة إلى المنزل"، وبذلك يحرم الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية ما يقرب من نصف مليون طفل في غزة،وفقا لبيان لليونيسيف وصندوق الطفولة التابع للأمم المتحدة.
كما أكد بيان اليونيسف واليونسكو "منظمة حماية وإنقاذ الطفل"، أن المدرسة هي حاجة حيوية لهؤلاء الأطفال المصابين بصدمات نفسية، جزء رئيسي من شفائهم".
ويقول عمال الإغاثة أن ما يقرب من نحو 1.8 مليون فلسطيني في غزة فقدوا منازلهم بسبب الحرب وقتل أكثر من 480 طفلا خلال الحرب، بينما تضررت 219 مدرسة على الأقل، بشدة بحيث لم تعد صالحة للاستعمال، حتى قبل الحرب كان عداد المدارس بالفعل 200 مدرسة فقط.
في السياق ذاته، شددت وزارة التربية، في بيان، على أنها في حالة تشاور دائم مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، وأنها بصدد تأهيل المدارس ووضع برامج لتنفيذ العديد من المشاريع في مجال الإصلاح والتطوير الناتج عن العدوان سواء في الضفة أو غزة، فور انتهاء عدوان الاحتلال.