رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

شي يوه وين: الثقافة الصينية "تجتاح" العالم بأسره

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 11:47 م
البوابة نيوز
حسن مختار
طباعة
نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، وسفارة الصين بالقاهرة - المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء اليوم الأحد، ندوة بعنوان "70 عامًا على تأسيس جمهورية الصين الشعبية"، بمركز الإبداع الفني في ساحة دار الأوبرا.
وأكد الدكتور فتحي عبدالوهاب، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة على العمق الاستراتيجي بين البلدين الكبيرين في ظل القيادتين الحكيمتين، كما أكد على تقديره للجهود المبذولة في تدعيم الثقافتين المصرية والصينية، التى يقوم عليها المركز الثقافي الصيني بالقاهرة من خلال الأنشطة العديدة ذات البعد الثقافي والتعليمي.
من جانبه، قدم شى يوه وين، المستشار الثقافي لجمهورية الصين بالقاهرة، بيان بالأرقام حول المسيرة التاريخية لتطور جمهورية الصين خلال السبعين عاما الماضية، التي نقلت الصين من بلد فقير إلى ثاني أكبر دولة في مجال التنمية الاقتصادية.
وتحدث عن ازدهار مجالات العلوم والتعليم والثقافة طوال الـ70 عاما الماضية، مشيرا إلى أنه قد تم التغلب تماما على الأمية بشكل نهائي العام الماضي، واصفا ازدياد القوة الناعمة وتأثير الثقافة الصينية في العالم أنها "اجتياح".
تناولت الندوة عدة محاور منها: التوجهات المستقبلية لمبادرة الحزام والطريق، الاستثمارات الصينية في مصر.. نموذجا للمنفعة المتبادلة، ورؤية لدعم الحضور الثقافي الصيني في مصر كآلية للتفاعل الحضاري والتواصل التاريخي.
شارك في الندوة الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة الأسبق، والأستاذ بأكاديمية الفنون، والسفير الدكتور محمد نعمان جلال سفير مصر الأسبق ببكين، والدكتور محمد طلعت، مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية، والمهندس عبدالسلام الخضراوي، عضو مجلس النواب، عماد الأزرق رئيس وحدة الدراسات الصينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟