الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

تشوركين: روسيا ترفض إجراء أي تعديل على نظام استخدام حق النقض بمجلس الأمن

مندوب روسيا الدائم
مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو ترفض إجراء أي تعديل على استخدام حق النقض (الفيتو ) في مجلس الأمن الدولي ، موضحا في نفس الوقت أن بلاده مستعدة لبحث الإصلاحات المحتملة لهذا المجلس .

وقال تشوركين تعليقا على اقتراحات بعض الدول بشأن فرض قيود على حق النقض الذي يتمتع به الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي ــ حسبما أفادت وكالة أنباء " إيتار ــ تاس " الروسية اليوم الجمعة - "يتعين مواصلة المحادثات بشأن إصلاح مجلس الأمن ، ولكننا ضد إجراء أي تعديل على حق النقض".
يذكر أن لقاء رفيع المستوى مكرسا لمسائل استخدام الفيتو في حالات تتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل الحيلولة دون جرائم خطيرة واسعة النطاق ضد الإنسانية ، عقد أمس الخميس على هامش المناقشات السياسية العامة في إطار أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ69 ، ونظمته فرنسا ، علما بأنها تؤيد إجراء مثل هذا الإصلاح.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال اللقاء :"إن حق النقض لا يجوز ولا يمكن أن يكون أفضلية لبعض أعضاء مجلس الأمن" ، وانتقدت سامانثا باور مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى مجلس الأمن روسيا بسبب قيامها بمنع صدور عدة قرارات دولية بشأن سوريا .

وردا على ذلك ، أشار ألكسندر بانكين نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن استخدام الفيتو أو التهديد باستخدامه قد أتاحا لمجلس الأمن مرارا تجنب اتخاذ قرارات مشكوك في صوابها ، وأوضح أنه بفضل حق النقض ، لم تشارك الأمم المتحدة في العدوان ضد يوغوسلافيا ، وفي اجتياح العراق ، ولم يسمح ذلك بدفع سوريا إلى "الهاوية" ، على حد قوله .