الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الجيش الإثيوبي يبدأ الانسحاب من مدينة بيداوا الصومالية


المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية السفير دينا مفتي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية السفير دينا مفتي إن الجيش الإثيوبي بدأ الانسحاب من مدينة “,”بيداوا“,” الاستراتيجية في جنوب غرب الصومال.
وأضاف المتحدث في تصريحات للصحفيين بأديس أبابا اليوم إن القوات الاثيوبية بدأت الانسحاب من بيداوا وأن قوة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في الصومال “,”أميصوم“,” تحل محلها.
وأوضح أن بلاده تعتزم سحب كل القوات الإثيوبية بشكل تدريجي من عملياتها في الصومال خلال العام الجاري على أساس أن فلول حركة الشباب لن يعودوا مرة أخرى للسيطرة على تلك المناطق ، مشيرا الى اهمية التنسيق ووضع استراتيجية لضمان مرحلة انتقالية سلسلة في تلك المناطق.
وتدخلت إثيوبيا بقواتها في الصومال في نوفمبر 2011 في محاولة لكبح حركة الشباب المجاهدين وتمكنت بالفعل من السيطرة على عدة بلدات استراتيجية ومن بينها بيداوا وبلدوين وعدة بلدات أخرى في جنوب غرب البلاد.
وانسحبت القوات الاثيوبية في مارس الماضي بشكل مفاجئ من بلدة “,”حودور“,” في جنوب الصومال ،مما أدى سيطرة حركة الشباب عليها على الفور وهو اول نجاح للحركة منذ طردها من مقديشيو في أغسطس 2011.
وكانت الحكومة الاثيوبية قد اعلنت قبل عدة أشهر عزمها نقل سيطرتها على مدينة بيداوا إلى قوة أميصوم البالغ عدد افرادها 17 الفا و700 والتي تدعم قوات الحكومة الصومالية، ولكن هناك شكوكا كثيرة بأن تتمكن أميصوم بمواردها الحالية من القيام بدور القوات الاثيوبية في احكام السيطرة على هذه المناطق.
/أ ش أ/