الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

شكري يؤكد عمق العلاقات بين مصر والأرجنتين.. ويعلن عن استئناف المشاورات السياسية بين البلدين

شكرى
شكرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد وزير الخارجية سامح شكرى اليوم الاثنين على عمق العلاقات التى تربط بين مصر والأرجنتين.. معلنا أن الجانبين قررا استئناف المشاورات السياسية بين البلدين على المستوى الوزارى.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده شكرى مع نظيره الأرجنتينى هيكتور تيمرمان عقب جلسة مباحثاتهما التى امتدت على غذاء عمل.
ورحب شكرى بالوزير الأرجنتينى الذى يقوم بزيارة حاليا إلى مصر.. مشيرا إلى لقاء الوزير الأرجنتينى امس بالرئيس عبد الفتاح السيسى والذى وصفه بـ" المثمر"، حيث تم تناول العلاقات الثنايئة والقضايا الإقليمية.
وأضاف وزير الخارجية، أن مصر تتمتع بعلاقات قوية بالأرجنتين حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية منذ منتصف الأربعينيات من القرن الماضى، وهناك تنسيق بين البلدين فى المحافل الدولية.
وأوضح شكرى، أن الأرجنتين تلعب دورا هاما فى أمريكا اللاتينية، كما تقوم مصر بدور هام إقليميا ودوليا ومن هنا تاتى أهمية التنسيق بين الجانبين، وهو ما يأتى أيضا فى إطار عضويتهما فى عدد من المنظمات.
وقال شكرى، إنه يتطلع لأن يكون هناك مزيد من التعاون.. لافتا إلى أن الوزير الأرجنتينى استئناف المشاورات السياسية على المستوى الوزارى لتكثيف التشاور والتنسيق.
وأوضح أن آخر جولة للمشاورات السياسية بين البلدين عقدت بالقاهرة.. وبالتالى ستعقد الجولة القادمة ببيونس ايرس.
وأضاف المباحثات التى عقدها اليوم مع نظيره الأرجنتينى تناولت الأوضاع الإقليمية، ولاسيما جهود مصر لتثبيت الهدنة فى غزة وما يتوفر من فرص لاستئناف عملية السلام.
وأكد وزير الخارجية، أن المباحثات كانت فرصة للتعبير عن تقديرنا لمواقف الأرجنتين الداعمة للقضية الفلسطينية.. كما تم بحث الأوضاع الحالية فى سوريا والعراق وليبيا وانتشار الإرهاب وضرورة التعاون بين دول المجتمع الدولى لمواجهة هذه الظاهرة التى تهدد الاستقرار الدولى.

أعرب وزير الخارجية الأرجنتينى عن شكره للحفاوة التى قوبل بها فى مصر من خلال استقبال الرئيس السيسى له ووزير الخارجية سامح شكرى حيث تأتى هذه الزيارة فى اطار التاكيد على عمق وتاريخية العلاقات باعتبار ان مصر دولة محورية فى منطقة الشرق الأوسط.
واثنى على الجهود التى قامت بها مصر فى إطار وقف اطلاق النار وإقرار الهدنة فى غزة.. معربا عن تطلعه لاستمرار وتدعيم العلاقات الثنائية فى العديد من المجالات التكنولوجية والنووية والزراعية.
وأكد الوزير الأرجنتينى تطابق وجهات النظر بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بتوحيد الجهود فى مساعدة الدول الساعية للتنمية.. معربا عن آمله فى أن تكون زيارة الوزير شكرى المقبلة الى بيونس ايرس تشكل أرضية مشتركة للتعاون.
وأشار إلى أنه بحث مع وزير الخارجية شكرى مشكلة الإرهاب، حيث إن الأرجنتين تدين كافة أشكاله وتدعو إلى مكافحته مع احترام وحدة أراضى الدول وعدم التدخل فى الشان الداخلى، وأن تكون مكافحة الإرهاب فى إطار حقوق الانسان.
وردا علي سؤال حول مستقبل العلاقات الثنائية بين القاهرة وبيونيس أيريس.. قال وزير الخارجية سامح شكري، إن العلاقات الثنائية المصرية الأرجنتينية علاقات وثيقة، وأن هناك تطابقا في وجهات النظر ازاء كثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأشار وزير الخارجية الي وجود العديد من مجالات التعاون بين مصر والأرجنتين خاصة في المجالات التجارية والتعاون الزراعي والتكنمفولوجيا، لافتا الي ان الارجنتين ساعدت مصر من قبل في المفاعل النووي البحثي في أنشاص، وكانت حريصة علي ان تنقل لمصر الخبرات في مجال بناء القدرات التي تكفل لمصر التعامل مع هذه التكنولوجيا المتقدمة .
وأعرب شكري عن امله ان تشهد الفترة المقبلة مزيد من التعاون بين البلدين خاصة , موضحا ان الميزان التجاري الان في صالح الارجنتين .
ومن جانبه.. كد وزير الخارجية الأرجنتيني هيكتور أن الأرجنتين في سياستها الخارجية لا تبحث عن هيمنة تكنولوجية، وقال " إن الاستراتيجية الأرجنتينية تقوم علي تحسين الظروف المعيشية للدول التي نتعاون معها، ومن كانت موافقة الأرجنتين علي نقل التكنولوجيا في المجالات التي أحرزت تقدما فيها.