الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تحرير 15 محضرًا ضد بعض المحال في المولات الكبرى خلال حملة في مصر الجديدة و6 أكتوبر

 اللواء عاطف يعقوب
اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صرح اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك بأن الجهاز يقوم بحملات مكثفة للتأكد من إلتزام التجار خلال فترة الأوكازيون الصيفي الذى بدأ من يوم الأثنين 4 أغسطس 2014 ولمدة شهر.
وقال يعقوب، إنه تم تكليف إدارة التحريات بالجهاز والتي تضم عددًا من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية بالقيام بعدد من الحملات على الأسواق، وذلك وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية المشتركة بالأوكازيون للتأكد من إلتزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون والتصدي للإعلانات المضللة عن أية تخفيضات وهمية تؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي لدى جمهور المستهلكين.
وأشار يعقوب إلى أن حملات الجهاز بالأمس قد أسفرت عن تحرير 10 محاضر في مول صن سيتي بمصر الجديدة ضد محلات "وايكيكي للملابس الجاهزة ، مونسون، الدو، كامبيون، ديفاكتور، لافي انروز، كويز، فورتشن ، ADL للملابس الحريمي"، كما تحرير 5 محاضر أخرى في مول العرب بـ 6 أكتوبر ضد محال" سكاربا ، اسلا للملابس الحريمي، مونسون، كازاري، جيه بي كوليكشن" نظرا لقيامهم بالإعلان عن تخفيضات وهمية استغلالاً لفترة الأوكازيون وقد تم تسليم المحاضر للأقسام للعرض على النيابة العامة للتصرف .
وأضاف يعقوب أن الجهاز حريص على تبصير المستهلكين من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج"  بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك بهذه الممارسات الضارة بحقوقه وإرشاده لاتخاذ قراراته السليمة في معاملاته بالأسواق.
وحذر يعقوب المحلات التي تعلن على واجهاتها عن نسب تخفيض على المنتجات ولا تلتزم بها وقت البيع من اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها مؤكدًا على أهمية إرساء مبادئ الشفافية والوضوح في التعامل مع المستهلكين وتجنب أى مواد دعائية أو عبارات مضللة تؤدي إلى خداعهم لتحقيق أرباح مالية من جراء ذلك .
وأكد يعقوب على أهمية استمرار هذه الحملات المكثفة لضبط الأسواق من عمليات الغش والتدليس بما يضر بحقوق المستهلك، مشيرا إلى مواصلة هذه الحملات خلال الفترة المقبلة.
ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .
وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك.