الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

"الكونجرس" يناقش السماح للإسرائيليين بدخول أمريكا من دون تأشيرة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أفادت صحيفة “,”يديعوت أحرونوت“,” الإسرائيلية أن الكونجرس الأمريكي سيناقش الأسبوع القادم اقتراحًا بالسماح للإسرائيليين بدخول الولايات المتحدة لمدة لا تتجاوز 90 يوما بدون تأشيرة.
وأضافت أن مجلس النواب الأمريكي كان قد صادق في الماضي على ضم إسرائيل إلى مجموعة الدول التي يُعفى مواطنوها من الحصول على تأشيرة لدخول البلاد، إلا أن مجلس الشيوخ الأمريكي عارض المقترح، وهو ما أدى إلى إيقاف القرار.
وأشارت الصحيفة إلى أن برنامج الإعفاء من التأشيرة لدخول الولايات المتحدة يضم 37 دولة، من ضمنها دول غربية وأوروبية، بالإضافة إلى اليابان وسنغافورة وتايوان وأستراليا، وتطالب واشنطن الدول التي تنضم للبرنامج التعاون معها في مجال المعلومات الاستخبارية والجنائية، بالإضافة إلى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
وأوضحت “,”يديعوت“,” أن سبب رفض مجلس الشيوخ الأمريكي للخطة في السابق هو عدم إيفاء إسرائيل بعدد من الشروط اللازمة لدخولها ضمن البرنامج، أهمها ألا تتجاوز نسبة الإسرائيليين الراغبين من دخول الولايات المتحدة عن 3%، بالإضافة إلى تغير جواز السفر الإسرائيلي إلى جواز سفر إليكتروني يحتوي على المعلومات الحيوية الخاصة بالمسافر. وتطلب أيضا الولايات المتحدة من إسرائيل السماح للمواطنين الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية بدخول المدن الإسرائيلية، ومعاملتهم كمواطنين أمريكيين، وهو الأمر الذي تعارضه إسرائيل بشدة.