السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

صحيفة: روسيا قد تبيع حصة في روسنفت هذا العام

شركة روسنفت لإنتاج
شركة روسنفت لإنتاج النفط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نقلت صحيفة فيدوموستي الروسية عن مصادر حكومية قولها يوم الجمعة إن روسيا قد تعجل ببيع 19.5 بالمئة في شركة روسنفت لإنتاج النفط هذا العام أو في 2015.

وتملك الدولة 69.5 بالمئة في روسنفت أكبر شركة نفط مدرجة في العالم من حيث الإنتاج لكنها تريد تقليص حصتها إلى 50 بالمئة زائد سهم واحد. وإيجور سيتشين الرئيس التنفيذي لروسنفت حليف مقرب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كانت روسيا تخطط لبيع حصة في الشركة عام 2016 لكن فيدوموستي نقلت عن مصدرين حكوميين قولهما إنه قد يتم بيع 19.5 بالمئة ناقص سهم واحد بحلول الخريف القادم أو في 2015.

وقال المصدران إن قرار توقيت البيع والحجم سيتوقف على فحوى المشورة المقدمة من بنك الاستثمار الذي ستعينه الحكومة. وتبلغ قيمة حصة حجمها 19.5 بالمئة 469.1 مليار روبل (13.5 مليار دولار) بالأسعار الحالية في السوق.

ولم تذكر فيدوموستي سببا لتقديم موعد الخصخصة.

وأحجمت روسنفت عن التعليق لرويترز.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن الأوضاع الحالية في السوق غير مواتية وإن روسيا قادرة بسهولة على تدبير التمويل عن الطريق الاقتراض الداخلي لكن ربما يوجد اتفاق مبدئي مع مستثمرين استراتيجيين من آسيا.

وتراجعت سوق الأسهم الروسية تراجعا حادا في الأشهر الأخيرة نتيجة للمواجهة بين الشرق والغرب بخصوص أوكرانيا مما يقلل السعر الذي قد تحصل عليه روسيا من بيع الشركات المملوكة للدولة ويؤجل خطط الخصخصة عموما.