الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

كواليس محاكمة 188 في مجزرة كرداسة.. التأجيل لـ 18 مايو لسماع الشهود

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وصول المتهمين في مذبحة كرداسة إلى المحكمة ووضعهم قفص الاتهام تمهيدا لبدء الجلسة.. وصول هيئة المحكمة وإثبات الحضور.. تأخر وصول المتهمين.. دفاع المتهمين يطالب تأجيل نظر القضية إلى وقت لاحق لشعورهم بالإرهاق.. المحكمة تبدأ فض الأحراز.. تأجيل محاكمة المتهمين في مجزرة كرداسة لـ 18 مايو لسماع الشهود.

أجلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قضية "مذبحة كرداسة" والمتورط فيها 188 متهمًا، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، إلى جلسة 18 مايو الجاري للاستماع إلى الشهود وفض الأحراز على أن يتم تجهيز القاعة فنيّا لذلك.

ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الاشتراك في "مذبحة اقتحام مركز شرطة كرداسة"، التي وقعت في أغسطس العام الماضي، وراح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم، تم التمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف تواجدهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من السيارات والمدرعات، وحيازة أسلحة نارية ثقيلة.

كان قد وصل المتهمين وتم وضعهم قفص الاتهام، بدأت المحكمة نظر القضية المتورط بها 188 متهمًا عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وأمرت هيئة المحكمة في بداية الجلسة، بفض أحراز القضية المتهم فيها 188 شخصًا شاركوا بأعمال العنف التي وقعت بالمدينة.

الأحراز

الحرز الأول مظروف أبيض اللون بداخله مذكرة من النيابة بأمر الإحالة، أما الحرز الثاني فهو مظروف أبيض اللون بداخله "فلاشة إلكترونية" سوداء اللون ومكتوب على المظروف من الخارج عبارة" 18 مقطع مصور وصورتين فوتوغرافيتين".

أما الحرز الثالث عبارة عن حافظة أسطوانات مدمجة مكتوب عليها من الخارج أنها "بنية اللون"، وأن عدد الأسطوانات التي تحتويها الحافظة 15 أسطوانة مدمجة، بينما وجدت المحكمة بعد فحصها أن عدد الأسطوانات المدمجة بداخلها يبلغ 16

من ناحية أخرى طالب أعضاء الدفاع عن المتهمين باستخراج صور رسمية عن تلك الأحراز من قبل النيابة العامة، وتمكين الدفاع من الاطلاع عليها، مشككين في صحتها لعدم اطلاع الدفاع عليها مسبقًا قبل تفريغها بمعرفة المحكمة.

وقال أعضاء هيئة الدفاع: إنهم متواجدون بمقر المحكمة منذ التاسعة صباحًا، وهو الأمر الذي يصعب من مهمتهم في استكمال جلسة اليوم، التي من المفترض أن يتم خلالها سماع شهود الإثبات، ورفعت المحكمة الجلسة للمداولة والقرار.