السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

جوبا تشعل ملف "المياه" وتعلن التوقيع على "عنتيبي"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صرح زعيم الأغلبية في برلمان دولة جنوب السودان اتيم قرنق، لوسائل الإعلام صباح اليوم، بأن جوبا ستوقع بالأحرف الأولى على اتفاقية “,”عنتيبي“,” لدول منابع النيل الأسبوع بعد المقبل.
وقال قرنق، في تصريحات لصحيفة “,”الشرق الأوسط“,” اللندنية نشرتها في عددها الصادر اليوم، إن بلاده ستوقع بالأحرف الأولى على اتفاقية عنتيبي لدول منابع نهر النيل الذي يصب في مصر عابرًا السودان.
وكانت 5 من دول حوض النيل قد وقعت على هذه الاتفاقية وهي: “,”إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا“,”، لكن رفضته دولتا المصب مصر والسودان لأنه ينهي الحصص التاريخية للدولتين- 55.5 مليار متر مكعب لمصر 18.5 مليار متر مكعب للسودان.
وأوضح كير، أن اتفاقية “,”عنتيبي“,” لم تتحدث عن حصة الدول بما فيها جنوب السودان، مشيرًا إلى أن اتفاقيات اقتسام مياه النيل بين مصر والسودان لعامي 1929 و1959 لم تكن بلاده جزءًا منها، وقال: “,”لن نأخذ حصتنا من السودان لأننا لم نكن جزءًا من تلك الاتفاقية التي تمت في عهد الاستعمار البريطاني“,”.
وشدد على أن جنوب السودان تعتبر من دول المنبع، حيث بها عدد من الأنهار التي تنبع من أراضي الجنوب وتصب في النيل الأبيض أحد أفرع نهر النيل الرئيس، وأضاف: “,”لا يمكن أن نتقاسم هذه الحصة الضئيلة مع السودان ولذلك لابد من تقاسم جديد على أسس عادلة.. لذلك تلك الاتفاقيات القديمة ليست ملزمة لنا وإذا كان هناك نصيب سنأخذه من النيل الأبيض باعتبارنا دولة منبع وعبور للنيل“,”.
وأضاف أن الاتفاقيات القديمة كانت تعطي وزارة الري المصرية حق مراقبة مياه النيل من دول المنبع حتى المصب على البحر المتوسط.. لكن بعد اتفاقية عنتيبي، لن يكون هناك مثل ذلك الاتجاه القديم وإن الدول ستتعاون في حصص المياه بعدالة ومساواة وحفظ حق كل دولة لسيادتها الوطنية“,”.
وأعرب عن دهشته للضجة المثارة حول سد النهضة، قائلًا: “,”نحن في جوبا لن نقف ضد سد النهضة ما دامت ستكون هناك فائدة من الكهرباء التي ستتوفر منه بأسعار زهيدة تجاريًا“,”، معتبرًا أن بناء السد يصب في مصلحة اتفاقية عنتيبي الجديدة، مضيفا: “,”نحن لا علاقة لنا بالنيل الأزرق الذي سيتم بناء سد النهضة عليه، ولكننا سنقف مع حقوق الدول في الاستفادة من مياه النيل دون هيمنة من أي جهة“,”.
جوبا وكالات