رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

فيلم السرب قنوات "الإرهابية" تتخبط بعد "البرومو" وينتصر على خفافيش الظلام.. أحمد السقا: مصنوع بحرفية شديدة وطابع روائي طويل.. ودور الفن توثيق الأحداث.. شريف منير: لحظات تظهر حب مصر

الجمعة 19/فبراير/2021 - 12:53 ص
فيلم السرب
فيلم السرب
مروان شاهين
طباعة
تصدر فيلم «السرب» قائمة اهتمامات الجمهور المصرى والعربى بمجرد طرح الإعلان الرسمى له، وحقق هذا الإعلان نسبة مشاهدة اقتربت من 5 ملايين عبر موقع «يوتيوب»، ليحدث هذا العمل دويًا ضخمًا في الأوساط الفنية والإعلامية، ويعيد للأذهان ما حققه فيلم «الممر» ثم مسلسل «الاختيار» من نجاح كبير.
يبدو من مشاهدة "البرومو" أننا سنكون أمام عمل سينمائى ضخم، ليس فقط بسبب الإمكانيات الهائلة التى تظهر من خلال كم الطائرات الموجودة، أو الأماكن العديدة والمختلفة التى تم التصوير بها، ولكن ايضًا لأن الفيلم يضم عددا كبيرا من نجوم التمثيل بقيادة المخرج الكبير أحمد نادر جلال، حيث يضم الفيلم كل من أحمد السقا، منى زكي، قصى خولي، هند صبري، شريف منير، ومجموعة من ضيوف الشرف منهم آسر ياسين ومحمود عبدالمغنى وكريم فهمى وأحمد حاتم، والعمل من تأليف عمر عبدالحليم وإنتاج سينرجي.
إنتاج الفيلم في هذا التوقيت يحمل دلالات كبيرة، لعل من أهمها طرح البرومو في الذكرى السادسة للشهداء المصريين في ليبيا بعد واقعة أحزنت العالم كله، بالإضافة إلى إنتاج عمل سينمائى بهذه الضخامة في ظل أزمة كورونا يؤكد أن السينما المصرية بخير، كما يعد ضربة قوية في قلب الإرهاب تثبت الدور المؤثر والمهم للأعمال الفنية في مواجهة خفافيش الظلام، خاصة بعد أن بدأت قنوات الإرهاب في مهاجمة الفيلم قبل عرضه.
صناع فيلم "السرب" يواصلون عمليات التصوير، استعدادًا لطرحه في توقيت مناسب، ولعل حجم الاهتمامات من جانب الجمهور بـ"برومو" الفيلم يؤكد أننا سنكون أمام عمل جماهيرى كبير يحرك حالة السكون الذى أصاب صناعة السينما بسبب أزمة كورونا، بعد أن انخفضت الإيرادات التى تجلبها كل الأفلام ليس في مصر فقط ولكن في العالم أجمع.
وجاء اهتمام "السوشيال ميديا" ومواقع التواصل الاجتماعي بهذا الفيلم، ليؤكد أن الأعمال الفنية التى تقترب من تجسيد بعض الأحداث الحقيقية على الشاشة تكون الأقرب للجمهور، وتجتذب نسب مشاهدة عالية، كما أنها تعد توثيقا مهما للأحداث التى كانت مصدر اهتمام الجميع، وتأريخا لتلك الأحداث عبر شريط السينما.
نجوم الفيلم تحدثوا عن مشاركتهم في هذا العمل الضخم، سواء عبر صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال تصريحات تليفزيونية.
 فيلم السرب قنوات
أحمد السقا
حيث حرص أحمد السقا على تقديم العزاء لأسر شهداء ليبيا بمناسبة حلول ذكرى استشهاد ٢١ قبطيًا، وقال إن فيلم السرب مصنوع بحرفية شديدة وبطابع روائى طويل، وأن دور الفن توثيق الأحداث لو كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو كما حدث في الظروف الحربية ضد الإرهاب والتى كانت بمثابة حرب حقيقية، ويكفى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وقتها وعد بالقصاص ولم يمر ٢٤ ساعة حتى انطلقت الطائرات فجرًا لتدك مراكز تدريب الإرهابيين في ليبيا ومخازن الذخيرة الخاصة بالدواعش، والفيلم يوثق هذه الواقعة.
 وأشار السقا إلى أن اسم "السرب" مشتق من دور القوات الجوية المعتاد، وهو فيلم يوثق هذه الواقعة، والفيلم يوثق الحالة العامة التى عاشتها مصر إبان هذه الفترة من عمليات إرهابية واغتيالات وانفجارات وما جرى على الحدود ودور القوات المسلحة ومهامها الحربية بكل فئاتها.
 فيلم السرب قنوات
تامر مرسي
أما المنتج تامر مرسى فقد نشر برومو الفيلم عبر صفحته بـ"انستجرام"، وعلق قائلًا: "عملنا الاختيار وخافوا منه قمنا عاملين السِّرب.. وهيخافوا منه.. رئيس مصر وعد بالقصاص فأوفى.. السرب قريبا في دور العرض، هدية المتحدة للشعب المصرى المجد للشهداء.. رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه".
 فيلم السرب قنوات
شريف منير
بينما قال الفنان شريف منير: "أنا بحب هذه النوعية من الأدوار والأفلام لأنه من خلالها بقول للناس أنا بحب مصر، هى دى اللحظات اللى بتبين فيها حب مصر وشعورى ببلدى ومصر الجديدة اللى عايشينها الآن".
وتابع "منير": "أنا بحب بلدى وبحب الإدارة القائمة على إدارة شئون مصر وحاسس بالتنوع والنجاح لكن الحاجات اللى بتجيلنا من بره مابقاش يهمنا من كتر ما قالوا وعادوا فيه مابقاش يهمنا، ويعد "السرب" عمل مشرف في قصته لأنها ليست حدوتة مفتعلة لكنها قصة حقيقية تمثل مجزرة، وأخذ التار كان حقيقى وكلنا سمعنا عن القصاص اللى حصل بس مشافنهوش على أرض الواقع من خلال هذا العمل هنورى الناس جزء من القصاص على قد مقدرتنا وهو جزء بسيط من اللى حصل فعليًا، والناس هتخرج بعد مشاهدة الفيلم شاعرة بالفخر بالسينما المصرية وببلدها".
وعن باقى المشاركين في الفيلم قال "منير": "أحمد السقا بطل الفيلم وأنا عارفه لأنه أخويا الصغير ما بيحبش يتكلم عن نفسه وهو هيلعب دور مهم جدًا وأحمد جسده بشكل قوى جدًا، وأحمد نادر جلال كان مايسترو، وكل من خلف الكاميرا عمل شغل هايل، أما بالنسبة لى فأنا عامل دور ضيف شرف في الفيلم لكن بالنسبة لآسر وكريم فهمى وأحمد حاتم، إحنا كلنا بنشتغل في الفيلم ده شرف لينا مش ضيوف وكل واحد محطوط في حتة محدش هينساه زى ما عملت دورى في الممر".
 فيلم السرب قنوات
آسر ياسين
ومن جانبه قال الفنان آسر ياسين، إن فيلم السرب يحاول الاقتراب من البطولات الحقيقية لمقاتلى سلاح الطيران وحكاية قصصهم بشكل واقعى وهو أقل واجب يمكن تقديمه لهم، وأنه سمع عن الكثير من بطولات القوات المسلحة خصوصًا أن جده كان لواء عسكري، لكنه كان يتمنى رؤيتها بنفسه، لذا فهو سعيد جدا لمشاركته في هذا العمل.
 وأضاف ياسين قائلًا: "فكرة إنك تقابل المقاتل الحقيقى دى حاجة ملهمة جدًا، سهلوا علينا الأمر لحكاية قصصهم بشكل واقعي، وكذلك المقابلة في الواقع مع أبناء الشهداء المقاتلين حاجة ثانية خالص غير الوصف.. قد إيه في ناس بتضحي".
 فيلم السرب قنوات
محمود عبدالمغني
وقال الفنان محمود عبدالمغني، عن كواليس فيلم "السرب" إن كل العمليات العسكرية التى تمت بالفيلم كانت حقيقية وفى أماكن مشابهة تمامًا للأحداث الحقيقية، وأن العمل يقدم الملحمة البطولية للجماهير، في سياق ومشاهد تشويق تشعرك بأنها حقيقة خاصة أن قصة الفيلم مأخوذة عن بطولة حقيقية قريبة للأذهان حيث وقعت أحداثها في ٢٠١٥ وتابعها وآلمت كل المصريين والرافضين للإرهاب.
وأوضح عبدالمغنى أن الإنتاج لم يستخدم أى نوع من أنواع "الجرافيك"، خلال تصوير مشاهد الفيلم لتبدو المشاهد كأنها في مسرح العمليات الحقيقي.
 فيلم السرب قنوات
أحمد نادر جلال
وقال أحمد نادر جلال مخرج الفيلم إن الأحداث حقيقية وأن تصوير الفيلم وتنفيذه صعب ومدته ستكون نحو ساعتين، وأنهم يواصلون حاليًا تصوير المشاهد، موضحا أن النجم أحمد السقا يقوم بدور عميل، وأن الفنان شريف منير يقوم بدور قائد القوات الجوية وقتها.
عمر عبدالحليم
أما عمر عبدالحليم مؤلف الفيلم فقال: فيلم السرب يشير خلال أحداثه إلى الدول التى تمول الإرهاب، والتشوه النفسى لقيادات التنظيمات الإرهابية، وتمت الاستعانة بالجهات المعنية على رأسها الشئون المعنوية خلال كتابة سيناريو الفيلم، وكل الجهات قدمت المعلومات اللازمة لكتابة وإخراج الفيلم.
وأشار إلى أنه بدأ العمل على سيناريو الفيلم منذ نوفمبر ٢٠١٩، وأن فريق الفيلم بدءوا تصوير النسخة ١٢ من السيناريو، حيث تضمنت ١١ نسخة بعض التعديلات، حتى تم الاستقرار على النسخة الأخيرة، وأن الجملة الافتتاحية للفيلم تتضمن الجملة التالية "الأمة التى تنسى من دافع عنها، ستصبح ذات يوم في طى النسيان".
بينما شارك الفنان كريم فهمى متابعيه عبر موقع "انستجرام" بصورة من كواليس فيلم "السرب"، والتى كشفت عن دوره بالفيلم وهى طيار واسمه "رفاعي".
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟