رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد هجوم السلفية على جنازة المنتصر بالله.. أزهري: لا يجوز لمسلم التهكم على عقيدة غيره

الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 12:23 ص
 المنتصر بالله
المنتصر بالله
محمد الغريب
طباعة
قال الدكتور على محمد الأزهري الأستاذ بقسم العقيدة بجامعةالأزهر الشريف، إنه لا يجوز للمسلم التهكم على عقيدة غيره ولو كان ملحدًا، مشددًا خلال رده على هجوم بعض نشطاء التواصل الاجتماعي"فيس بوك" بالتهكم والسخرية أثناء توديع جثمان الفنان الكبير الراحل المنتصر بالله، مساء الأحد: "كن إنسانًا". 
وتابع الأزهري: لقد قام سيد الخلق سيدنا محمد صلىٰ الله عليه وسلم عندما وجد جنازة مقبلة، فقال له الصحابة: يا رسول الله إنها ليهودي. قال سيدنا رسول الله صلىٰ الله عليه وسلم: أليست نفسًا.
وأضاف "الأزهري" من خلال تعليقه على مواقع التواصل الاجتماعي: "من ألفاظ التعزية لغير المسلمين: أخلف الله عليك.... ولا نقص عددك.... ذكر ذلك النووي وابن قدامة (انظر في ذلك: المجموع شرح المهذب: 5/275) (وانظر المغني لابن قدامة: 2/410). وقال بعضهم يقول له: أعطاك الله على مصيبتك أفضل مما أعطى أحدًا من أهل دينك.... ولو قال أيضًا: جبر الله مصيبتك أو أحسن لك الخلف بخير، وما أشبهه من الكلام الطيب، فلا بأس".
وتابع: ورد عن الصحابي الجليل عقبة بن عامر الجهني ـ رضي الله عنه ـ: (أنه مر برجل هيئته هيأة مسلم، فسلم فرد عليه: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، فقال له الغلام: إنه نصراني! فقام عقبة فتبعة حتى أدركه، فقال: إن رحمة الله وبركاته على المؤمنين، لكن أطال الله حياتك، وأكثر مالك وولدك).

الكلمات المفتاحية

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟