رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

عربية النواب: مياه النيل بالنسبة لمصر وشعبها خط أحمر

السبت 20/يونيو/2020 - 01:11 م
 النائب أحمد فؤاد
النائب أحمد فؤاد أباظة
محمد العدس - نشأت أبوالعينين
طباعة
أكد النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل أول لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن لجوء مصر لمجلس الأمن لحل أزمة ملف سد النهضة يأتى في إطار الثوابت للسياسة الخارجية المصرية التى يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي بحكمة وكفاءة واقتدار.
وقال "أباظة" في بيان اليوم السبت: "ها هى مصر الدولة الكبيرة والمهمة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأسرها وأفريقيا تؤكد حسن نيتها وأنها لا تزال تتمسك بالحلول الدبلوماسية والسلمية بشأن ملف سد النهضة على الرغم من مماطلة الجانب الإثيوبى وتعنته مما أدى إلى فشل المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا وأيضا المفاوضات التى تمت بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى".
وأشاد النائب أحمد فؤاد أباظة ببيان مصر لمجلس الأمن بشأن سد النهضة، مؤكدا أنه بيان مهم جدا يوضح عدم افتئاتها على حق أي من الدول ومصر تتحدث عن قضية وجودية وتحافظ على حقوقها.
وقال إن حديث إثيوبيا عن ملء السد بشكل منفرد هو انتهاك واضح لكل الاتفاقيات السابقة ومصر لديها أكثر من سيناريو بديل ولكنها تسير وهى تحترم القوانين ونحن لسنا دولة عدائية وهو ما يتجلى في بيانها، خاصة وأن مصر وأمام العالم كله بذلت جهودا جبارة وكبيرة ولكن كان هناك تعنت من الجانب الإثيوبى أدى إلى فشل جميع المفاوضات.
وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، أن مياه النيل بالنسبة لمصر وشعبها هى خط أحمر وقضية حياة أو موت ولا يمكن لمصر أن تتنازل أبدا عن حقوقها التاريخية في مياه النيل، مطالبا من مجلس الأمن بسرعة التدخل واتخاذ جميع الإجراءات التى تكفل الحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه نهر النيل.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟