رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

شعب الجيزة يرشم بيد الآباء الكهنة في لقان عيد الغطاس

الأحد 19/يناير/2020 - 09:09 م
البوابة نيوز
ميرنا ماجد
طباعة
بدأت منذ قليل صلوات لقان عيد الغطاس بمطرانية الجيزة، بكنيسة مارجرجس بالجيزة، حيث يرشم الآباء الكهنة الشعب بالكامل بالماء المصلية بـ"الفافة" وهي قطعة من القماش مرسوم بها صلبان ومصلى عليها صلوات كنسية. 
ويترأس الصلاة الأنبـا ثيؤدوسيوس أسقف الجيزة ووسطها، ويشاركه في الصلاة آباء الكنيسة القمص برسوم حلمي، والقس ديفيد ميشيل، والقس آدم، والقس صامويل، والقس دوماديوس، والقس أوغسطين عفت.
ويعد هذا أول احتفال بعد نياحة القمص يوحنا منصور وكيل مطرانية الجيزة، علما بأن عيد الغطاس"، هو عيد قبطي تحتفل به الكنيسة القبطية في التاسع عشر من يناير، وهو عيد معمودية السيد المسيح في نهر الأردن، إذ قام النبي يوحنا المعمدان بتغطيس المسيح في نهر الأردن. ويُعد عيد الغطاس عند الأقباط، عيد للإعلان أو "الظهور الإلهي".
وشهدت الكنيسة تواجدًا أمنيًا مكثفًا على جميع الأبواب وتم إغلاق الشوارع المحيطة بالحواجز الحديدية لمنع دخول السيارات وانتشر عدد كبير من سيارات الأمن والجنود لتأمين الأسوار من الخارج.
ووضعت الكنيسة على الأبواب الرئيسية عددًا من البوابات الإلكترونية لفحص المعادن والتفتيش الذاتي والتأكد من هوية الحاضرين. كما شهدت الكنيسة زحامًا من المحتفلين الذين خرجوا للاحتفال في ظل التواجد الأمني المكثف.
يذكر أن كنائس مصر تحتفل بعيد الغطاس المجيد ويترأس قداس صلاة القداس الالهي البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، 
بالكاتدرائية المرقسية بمحطة الرمل بالإسكندرية.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟