رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"فرسان الشرق" يقدمون "ياسين وبهية" في صورة معاصرة

الإثنين 23/سبتمبر/2019 - 06:57 ص
العرض مسرحى  «ياسين
العرض مسرحى «ياسين وبهية»
حسن مختار
طباعة
عرض مسرحى تجريبى يحافظ على التراث.. وكريمة بدير: يؤكد الموروث الشعبى والهوية المصرية
نجحت فرقة فرسان الشرق للتراث في ترك بصمة فنية جديدة من خلال عرضهم المسرحى «بهية»، الذى شارك في الدورة السادسة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي، والتى انتهت فعالياتها ١٩ سبتمبر الجاري، و«بهية» عرض استعراضى راقص مأخوذ عن القصة الشهيرة «ياسين وبهية» للشاعر الراحل نجيب سرور الملقب بـ«شاعر العقل»، وجذب العرض انتباه الجمهور بشكل لافت.
تأخذنا مخرجة العرض كريمة بدير في رحلة مع مجموعة من الراقصين على خشبة مسرح الجمهورية؛ ليقدموا وجبة مسرحية تراثية على الطريقة المعاصرة حول قصة الموال الشعبي، مع الاحتفاظ بالتراث المصرى الأصيل والهوية المصرية، لتطرح تساؤلا في النهاية عن من الذى قتل ياسين؟
تدور أحداث العرض عن «ياسين»، الذى أحب ابنة عمه «بهية» ويدافع عن حبه لها باستماتة، ترمز بهية داخل العمل إلى شىء، قد يكون الوطن الذى يتم الدفاع عنه حتى آخر لحظة، أو الخير، أو الحب، أو الضعف أو الاحتواء....، وكذلك الصراع بين الخير والشر، وقضية قهر المرأة، والإقطاعيين والشعب في كل المستويات المختلفة داخل القرية وكيف تصدى لهم ياسين وقتل غدرا، ولكن تترك النهاية للجمهور الذى أصبح جزءا في هذا العمل حتى يراها من منظوره الخاص.
قالت الفنانة ياسمين سمير، إنها تجسد شخصية «بهية»، داخل هذا العمل، تلك الشخصية المأخوذة عن تراث الموال الشعبى «ياسين وبهية»، من خلال مناقشة قضايا المرأة بمنظور آخر، مضيفة أن هذا العمل شارك أيضا في مهرجان الأردن الدولى للمسرح الحر، وحصل العرض على جائزة أحسن ممثلة ذهبية، وأحسن عرض متكامل برونزية.
وأكدت سمير، أن الهدف من هذه المشاركة هو طرح هذا النوع من مسرح الرقص المعاصر، الذى يمكن من خلاله تقديم مجموعة من الأعمال المسرحية التراثية المعاصرة للمشاهد بغرض التفاعل معها مع الاحتفاظ بالتراث والهوية المصرية، مؤكدة أن هذا المهرجان يطلعلك على العالم الآخر وخاصة في المسرح، من خلال مجموعة من الأفكار التى تسهم في اتساع الوعى لدى الآخر، والهدف منها هو تبادل الثقافات المختلفة، والوعى الفكرى.
وأضاف الفنان هانى حسن، أنه يجسد في هذا العرض شخصية «ياسين» ذلك الشاب المصرى الذى يمتلك النزعة الثورية وغيرته على بنت بلده وابنة عمه «بهية»، متصديا للقوة للطاغية التى يتعرض لها أهل بلده، ولكن في نهاية الصراع الدائر بينهما لا أحد يعرف من قتل ياسين.
بينما أكدت المخرجة كريمة بدير، أن «بهية» هو عرض تجريبى معاصر يمثل التراث الشعبى والهوية المصرية التى تقدم في صورة معاصرة.
أما عن الرسالة التى يقدمها العرض هى الحديث عن التراث المصرى بصورة معاصرة، وتخاطب كل الفئات العمرية، حيث قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث مجموعة من الأعمال التراثية من بينها «نساء من مصر»، «المولد» الذى يتناول بعض الشخصيات في المولد، «علاء الدين»، «أيوب وناعسة»، «أبوزيد الهلالي»، «شجرة الدر»، مناشدا الجمهور التعرف على هذه الأعمال التراثية التى تحافظ على الهوية المصرية.
شارك في بطولة العمل هانى حسن، ياسمين سمير، شيرلى أحمد، نوران محمد، دنيا محمد، ميدو آدم، محمد عبدالصبور، رضا، أشرف كوداك، منه فؤاد، رؤية درامية محمد فؤاد، تصميم وإخراج كريمة بدير.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟