رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. تطبيق عملي لصناعة إضاءة مشهد مسرحي بالتجريبي والمعاصر

الأربعاء 18/سبتمبر/2019 - 01:40 م
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
أكد المصمم الأمريكي جاي رايان، خلال الجزء النظري من ورشة الإضاءة، على أنه يقوم بعمل مخطط للاضاءة لكل عرض مسرحي يقوم بتصميمه، مستعينا بذلك ببرنامج برنامج فيكتور وركس "Vectorworks"، حيث إنه يقوم بوضع مخطط المسرح على هذا البرنامج ويقوم بتحديد مواقع وحدات الإضاءة المختلفة في الأماكن المخصصة لها وفقا لسيناريو العرض المسرحي.
وصاحب ذلك وضع مخطط أو الرسم التخطيطي لمسرح الفلكي وكيف استخدم وحدات الاضاءة الموجودة بالمسرح في خدمة العرض الأمريكي surveys of the prairie of your room والتي عرضت ضمن المهرجان.
وجاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثالث والأخير من ورشة الإضاءة للمصمم الأمريكي جاي رايان والمقامة بمسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي والمعاصر في الدورة الـ26.
كما نوه رايان إلى ضرورة كتابة أرقام وحدات الاضاءة وموضعها في الهرسة ولون الضوء الذي يخرج منها، هذا لأن كل وحدة اضاءة لها رقم خاص بها، من حيث قوة الطاقة الضوئية المنبعثة منها أو حسب التأثير الذي تقوم به.
كما طلب رايان من المتدربين بأن يلقوا النظر على بعض الصور والاضاءة الموجودة بها ومن بين تلك الصور هي صورة للقمر وانعكاس الضوء المنبعث منه على المشهد، كما طلب منهم بان يقوموا بتركيب وحدات الإضاءة بأنفسهم وتحديد نوع الجيلاتين ولونه الذي سيتم استخدامه في صنع اضاءة المشهد.

"
هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟

هل توافق على انضمام "كهربا" للأهلي؟