رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
عاجل

"بهية" ترصد التراث الشعبي على الطريقة المعاصرة بمهرجان التجريبي

الأحد 15/سبتمبر/2019 - 07:44 م
العرض المسرحى «بهية»
العرض المسرحى «بهية»
حسن مختار
طباعة
يمثل العرض المسرحى «بهية» لفرقة فرسان الشرق للتراث، مصر في الدورة السادسة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبي، وقدم على خشبة مسرح الجمهورية، التابع لدار الأوبرا.
شارك في بطولة العمل هانى حسن، ياسمين سمير، شيرلى أحمد، نوران محمد، دنيا محمد، ميدو آدم، محمد عبدالصبور، رضا، أشرف كوداك، منه فؤاد، رؤية درامية محمد فؤاد، تصميم وإخراج كريمة بدير.
أعربت المخرجة كريمة بدير، عن سعادتها بالمشاركة في الدورة السادسة والعشرين من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى قائلة: إن هذه المشاركة تمثل لى شيء عظيم، وخاصة أنه يمثل مصر بين دول العالم التى تحظى مكانة كبيرة.
وأضافت، أن فكرة العرض تدور حول قصة الموال الشعبى «بهية وياسين» الشهيرة لنجيب سرور، تطرح خلالها تساؤلا حول من قتل «ياسين»، والصراع بين الإقطاعيين والشعب في كل المستويات المختلفة، كذلك الصراع بين الخير والشر، وقضية قهر المرأة، «بهية» في هذا للعرض تمثل رمزا، قد يكون الوطن أو الحب أو الضعف أو الاحتواء إلى آخره، تترك النهاية هنا للجمهور حتى يراها من منظوره الخاص المختلف من شخص لآخر، يقدم العرض في إطار التراث على الطريقة المعاصرة مع حفظ التراث الشعبى للقصة التى تتمثل في الملابس، والإكسسوار دون تغييرها، إلى جانب الرقص المعاصر مع إضافة الفيديو بروجيكتور لبعض المشاهد المصاحبة للعرض.
تابعت «بدير»، هذه الدورة تضم مجموعة من العروض القوية والمختلفة، على سبيل المثال عرض «بهية» التى تمثل مصر من العروض المختلفة، أى عرض تجريبى معاصر يمثل التراث الشعبى والهوية المصرية التى تقدم في صورة معاصرة. وأكدت أن المشاركة الأفريقية هذا العام تمثل أهمية كبرى للمهرجان بهدف الاطلاع على تجاربهم المسرحية، مشيرا إلى أن وجود مصر جغرافيا في الخريطة يختلف كثيرا تحظى بمكانة مرموقة بين الدول وبعضها، فهى تقدر أن الفرجة وفتح الأفق على أفريقيا هام جدا، فنحن أقرب من دول أفريقيا، لأنها تمتلك تراث وأشكال متعددة في ألوان الفنون وغيرها، وهذا ما يؤدى إلى انفتاح على العالم في الثقافات المختلفة التى تعمل على تعزيز العلاقات بين الدول وبعضها.
وأوضحت «بدير» أن فكرة التجريب في المسرح تقوم على تجاوز ما هو مطروح من الأشكال المختلفة للمسرحية من حيث الشكل أو الرؤية، وتقدم لنا فكرة متقدمة عما هو موجود بالفعل، التجريب يخاطب مختلف التيارات الفكرية والسياسية والدينية، أما الرقص المعاصر يعد أحد فنون التعبير الجسدى التى ظهرت في أوائل القرن العشرين كحركة مغايرة لفنون الرقص الكلاسيكى والباليه، ولا يعتمد على حركات رقص محددة بل يعتمد بشكل أساسى على التحرك بشكل حر. وأشارت إلى أن عرض «بهية» شارك في مهرجان الأردن للمسرح الحر، وحصل العرض على جائزة أحسن ممثل، وأحسن عرض جماعى لهذا العام.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟