الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

"الصباغ ": روشة لحل مشكلات التآكل في خطوط الزيت والغاز لشركات البترول

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قدم الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول - أثناء محاضرة له بورشة عمل بمدينة الغردقة والتي أقامتها الجمعية المصرية لتآكل الفلزات وحمايتها، عن التآكل في خطوط الزيت والغاز - روشتة لحلّ مشكلات التآكل في خطوط الغاز والزيت وكذلك الحد من المخاطر المترتبة عليها.
وأوضح الصباغ أشكالا مختلفة من التآكل، وهي التآكل الداخلي في الأنابيب والتنكات، التآكل الخارجي والسطحي، إضافة إلى مشكلات التآكل البيولوجية وترسيب الأملاح في المبادلات الحرارية، وأضاف الصباغ أن مركز الكيماويات بمعهد بحوث البترول، استطاع إنتاج مثبطات التآكل الزيتية والمائية لمكافحة التآكل الداخلي، كما ينتج مواد مهمة لمكافحة الغازات المسببة للتآكل مثل كبريتيد الهيدروجين.
وأشار الصباغ - أثناء المحاضرة - إلى أن المعهد استطاع أن ينتج مواد لمكافحة البكتريا اللاهوائية، والتي تقوم باختزال الكبريتات إلى كبريتيد الهيدروجين الخطير والمسبب للتآكل والمدمر للتراكيب البترولية المختلفة.
كما استعرض الصباغ - في محاضرته - الطرق المبتكرة لمعالجة الرواسب الملحية والكلسية في المبادلات الحرارية الخارجة من الخدمة، لإعادتها إلى الخدمة مرة أخرى، ولفت الصباغ إلى أن المعهد به فريق عمل لمكافحة مشكلات التآكل الخارجية، مثل عمل الحماية الكاثودية وتصنيع البويات المقاومة للظروف الجوية الطبيعية في قطاع البترول ولجميع معدات التشغيل، مضيفا أن ذلك يتم من خلال براءات الاختراع أو تكنولوجيات مبتكرة في معهد بحوث البترول، ومشيرا إلى أن المعهد لديه أحدث الأجهزة والمعدات التي تتخطى قيمتها الـ 20 مليون جنيه للتنبؤ بالتآكل.
وفي نهاية المحاضرة أفاد الصباغ بأن ذلك يدعم الاقتصاد المصري بشكل مباشر، من خلال توفير العملة الصعبة، وبشكل غير مباشر وهو تطبيق البحث العملي وتشجيع الباحثين والعلماء على محاولة إيجاد حلول لمشكلات الصناعة في جميع المجالات، لكي يصبح البحث العلمي قاطرة التنمية الحقيقية، وبذلك يجعل المراكز البحثية والمتخصصة تدخل في تطبيق قاعدة اقتصاد المعرفة.
ومن جانبه، أشاد الدكتور عبد الغني الحصري نائب رئيس الجمعية، بجهود معهد بحوث البترول في حلّ مشكلات التآكل في خطوط الزيت والغاز واستطاع المعهد تقديم ما لم تقدمه المراكز البحثية الأخرى.