الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. ترعة "الري" شرق الأقصر صداع "مزمن" في رأس الجميع

ترعة الري شرق الأقصر
ترعة الري شرق الأقصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعاني أهالي قرية الحبيل التابعة لمدينة البياضية، شرق محافظة الأقصر، من عدد من المشاكل التي تؤرق حياتهم وتعرضهم للعديد من المخاطر والكوارث الصحية، وبالرغم من أن تلك القرية تبعد عن مدينة الأقصر أقل من 4 كيلو متر، وتعد هي الامتداد العمراني الوحيد لمحافظة الأقصر الآن، إلا أن المسئولين لا زالوا لا يعرفون طريقا لها، وتأتي ترعة الحبيل، على رأس تلك المشاكل المزمنة، والتي تعد صداعًا في رأس مواطني القرية والمسئولين على حد سواء.
حيث تقع ترعه الحبيل، أو ترعة الري، كما يطلقون عليها والتي تمتد لمسافة 13 كيلو مترا، في منتصف القرية. حيث تقع وسط كتلة سكنية مكتظة، وتمر بقلب قرية الحبيل والقرى والمناطق المتاخمة لها، لتصل بين العديد من النجوع أهمها نجوع أبو عربي، والحمزية، وقد حولت تلك الترعة حياة الأهالي إلى جحيم كبير، لا يستطيعون الفكاك منه، مطالبين بنظرة من المسئولين لتغطية تلك الترعة التي تبث سمومها على سكان القرية.
"البوابة نيوز" التقت عدد من أهالي الحبيل، للتعرف عن قرب على مشكلة الترعة. 
حيث قال عبد الرازق الصادق، عامل بوزارة الأوقاف، أن أهالي قرية الحبيل متضررين كثيرا من عدم تغطية ترعة "الري" والتي تمر بجوار مساكنهم، خاصة بعد أن أصبحت مستنقعًا لإلقاء المخلفات والصرف الصحي، ومصدرًا للتلوث ومرتعًا للذباب والحشرات الضارة والبعوض، ما يعرض الأهالي للإصابة بالعديد من الفيروسات والأمراض بسبب انتشار تلك الحشرات كما أنه يعرض الأطفال للغرق فيها، فضلا عن الروائح الكريهة التي تنبعث منها. خاصة وأنه تتواجد في منطقة سكنية مهمة في الحبيل.
وأضاف الصادق: أن تلك الترعة تتسبب في إصابة العديد من الأهالي بالفشل الكلوي، وتليف الكبد، وذلك بسبب استخدامها في ري الأراضي وشرب المواشي، ما يتسبب في تلوث الزراعات، ويجعل ثمارها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
فيما قال محمد عبده، أحد شباب القرية، أننا سمعنا كثيرًا على تغطية هذه الترعة، وكل الأعضاء السابقين تكلموا عنها وحصلوا على موافقات بتغطيتها وتم تغطيتها أجزاء منها ولكنها لم تستكمل بعد، مطالبًا بسرعة الانتهاء من تغطية الترعة. مشيرًا إلى أنه تم التقدم بعدة شكاوى وقد صدر قرار بتغطية تلك الترعة، بمبلغ مليون ونصف المليون، وتم زف الخبر إلى وسائل الإعلام ودقت الطبول في القرية ولكن لا تزال تلك المشكلة تؤرق المواطنين بسبب عدم استكمال تغطية الترعة متسائلاً: أين المبلغ التي تم اعتمادها ؟!
من جانبه، قال عبد الرحمن بشاري، منسق التيار الشعبي بالبياضية، وأحد أهالي قرية الحبيل، أن المحافظة بالفعل اعتمدت ميزانية لتغطية الترعة تبدأ من أول خط السكة الحديد بداية من نجع أبو عربي وحتى نجع حمزة بمساحة تبلغ حوالي 450 متر، ويتبقى من تغطية الترعة حوالي 350 مترًا وهو الجزء الذي لم يتم اعتماد ميزانية لاستكماله، مطالبًا اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر بسرعة استكمال مشروع تغطية باقي الجزء المتبقي من الترعة، خاصة وأنها أصبحت مستودعًا للقمامة، والقاذورات، ومقلبًا عموميًا لأهالي القرى المجاورة، التي تمر الترعة بين جنباتها.