الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

غدًا.. افتتاح منتدى طلاب الشعب الفرانكفونية بالمعهد الفرنسي

المعهد الفرنسي
المعهد الفرنسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يستقبل المعهد الفرنسي بالمنيرة، غدا الخميس، منتدى طلاب الشعب الفرانكفونية، الذي ينعقد سنويًّا، مخاطبًا طلاب المرحلة الثانوية من الفرانكفونيين في مصر وأساتذتهم.

يبدأ اللقاء من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 3 مساءً، ويتناول الدراسات المختلفة في فرنسا والعروض الجامعية الفرانكفونية كافة في مصر، وسيحضر اللقاء السفير الفرنسي بالقاهرة نيكولا جالي.

يعقد اللقاء سنويا لإلقاء الضوء على الدراسات المختلفة في فرنسا أو في الشعب الفرانكفونية في مصر، وهو يوم حافل بالمعلومات في خدمة التعاون الجامعي الفرنسي المصري.

وفي هذا اليوم، تقوم كل من الشعب الفرانكفونية بالجامعات المصرية، إلى جانب الجامعة الفرنسية في مصر باستعراض الدراسة المقدمة بها والتي تغطي غالبية التخصصات الجامعية من علوم وهندسة، وصحة وطب، واقتصاد وإدارة، وقانون وعلوم سياسية ولغات تطبيقية.

يُفتتح المنتدى بتقديم للشعب الفرانكفونية كافة في تمام الساعة 9 صباحًا في قاعة الندوات بالمعهد الفرنسي بالمنيرة، وعلى مدار اليوم سوف يكون بإمكان الطلاب زيارة الأجنحة الخاصة بالشعب كافة، بما يتيح مد طلاب الجامعة المستقبليين بالمعلومات الشخصية ومساعدتهم على اختيار التوجه المناسب، ولاسيما من خلال اللقاءات التي ستنعقد بينهم وبين الطلاب الذين تلقوا دراستهم في فرنسا وفي مصر.

كما سيقوم مكتب كمبوس فرانس بالرد على استفسارات المشاركين حول سبل الإقامة في فرنسا في إطار الدراسات الفرانكفونية (منح، سكن، تأشيرة)

وتعد منظومة التعاون الجامعي بين فرنسا ومصر – وهي محور أساسي في الدور الذي يقوم به قسم التعاون والنشاط الثقافي بالمعهد الفرنسي بمصر (IFE) في القاهرة والإسكندرية – منظومة فريدة من حيث تنوع الدراسات المُقدمة وتعددها وثراء العروض الدراسية المقترحة على المصريين والتي تتيح حصول الطلاب على شهادات فرنسية بعد اجتيازها.

ويمثل المركز الجامعي الفرانكفوني بالمعهد الفرنسي بمصر – والذي يستقبل سنويًّا ما يقرب من 2000 طالب ويقدم أكثر من 20 تخصصًا في الجامعات بالقاهرة والإسكندرية – المحرك الدافع لمنظومة التعاون الثنائي.
ومن جانبه، يقدم سنويًّا القسم الجامعي بالمعهد الفرنسي بمصر الذي يتولى إدارة هذه المنظومة منحًا تدريبية ودراسية عدة، ففي عام 2013، قدم 80 منحة دراسية لطلاب القطب الجامعي الفرانكفوني من المصريين والأجانب والذين تمكنوا من متابعة جزء من دراساتهم الجامعية في فرنسا.