الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

"هارليم شيك" تجتاح تونس والعدوى تظهر أمام مقر الإخوان بالمقطم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن مجموعة من النشطاء المشرفين على صفحات النضال الثوري الساخر على موقع التواصل الاجتماعي “,”الفيس بوك“,”، من سكان المقطم بالقاهرة، عن تنظيم حفلة راقصة تنكرية “,”هارليم شيك“,” مساء اليوم (الخميس)، أمام المقر الرئيس لجماعة الإخوان المسلمين، تحت شعار: “,”مستمرون في السخرية مبدعون“,”، اعتراضًا على حكم الإخوان، وذلك بالتوازي مع حفلات راقصة تجتاح منذ أيام المدن التونسية كشكل من أشكال الاحتجاج على الواقع السياسي والاجتماعي والثقافي في البلاد التي تشهد أزمة سياسية واقتصادية خانقة.
ومن جانبه، قال زيد سيد - أحد الداعين للحفلة - إنهم ليسوا مجموعة من النشطاء السياسيين، لكنهم يتبنون السخرية السياسية في مواجهة الوضع السياسي السيئ، لافتًا إلى أن حضور الحفل سيكون بارتداء أزياء تنكرية، مثل ملابس على هيئة “,”خروف وجلباب“,”، وسيبدأ الحفل بالرقص ثم الهتافات وإطلاق الشعارات الساخرة – بحسب ما ذكرته صحيفة الخليج الإماراتية.
وأضاف سيد أن النشطاء ابتكروا آليات جديدة للاعتراض على الوضع السياسي من دون الانخراط في اشتباكات مع سلطات الأمن تفاديًا لوقوع إصابات، معتبرًا تلك الآلية رسالة للمجتمع تعبرعن رفضهم لما يحدث في المشهد السياسي الحالي، لافتًا إلى أن مكتب الإرشاد يعد رمزًا لجماعة الإخوان، ومن ثم فإن تعبيراتهم موجهة إلى الجماعة ذاتها .
وفي العاصمة التونسية اقتحم سلفيون، أمس، جامعة واشتبكوا مع الطلاب لمنعهم من أداء رقصة “,”هارلم شيك“,”، وقالت مراسلة وكالة فرانس برس إن نحو عشرة سلفيين مدعومين بطالبات محجبات اقتحموا “,”معهد بورقيبة للغات الحية“,” في حي الخضراء شمال تونس لمنع الطلاب من تنظيم الرقصة، وعند وصول السلفيين إلى الجامعة ردد الطلاب باللغة الفرنسية “,”ديغاج“,” (ارحل) ما استفز السلفيين الذين تبادلوا معهم الضرب.
وصفعت طالبة محجبة كانت تساند السلفيين، زميلة لها ووصفتها بـ“,”الكافرة“,” لأنها أيدت تنظيم الرقصة، ثم تمكن الطلاب من أداء الرقصة وتسجيلها بالفيديو بعد انسحاب السلفيين .
من جهة أخرى، استخدمت الشرطة التونسية في مركز ولاية سوسة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق طلاب مدرسة ثانوية تظاهروا في الشارع ورشقوا قوات الأمن بالحجارة احتجاجًا على مدير المدرسة الذي منعهم من أداء رقصة “,”هارلم شيك“,”.
وقال خالد طروش، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية التونسية، إن مدير مدرسة الطاهر صفر، منع الطلاب من أداء الرقصة داخل المدرسة فتجمعوا أمامها وأشعلوا الشماريخ (الألعاب النارية) ورشقوا عناصر الأمن بالحجارة ما أسفر عن إصابة شرطيين .
وأعلن الباجي قايد السبسي رئيس حزب “,”نداء تونس“,” المعارض تأييده لرقصة “,”هارلم شايك “,”ما دامت تحترم الأخلاق.
وأضاف قائد السبسي، الذي تولى رئاسة الحكومة قبل وصول حركة النهضة الإسلامية إلى الحكم، في تصريح لإذاعة شمس إف ام التونسية الخاصة: “,”ما دامت الأمور (الرقصة) تحترم الأخلاق، أنا مع الشباب، فلنترك الصغار يروحون عن أنفسهم“,”.