السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

السيطرة على حرائق غابات جنوب المغرب بعد أسبوع من اندلاعها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن وزير الداخلية المغربي امحند العنصر، مساء اليوم السبت، انتهاء عمليات إطفاء الحرائق التي شبت قبل أسبوع في مساحات واسعة من الغابات الواقعة على بعد نحو خمسين كيلومترا من مدينة أغادير، جنوب البلاد .
وقال خلال اجتماع له بالجهات المسؤولة عن هذه العمليات بالمنطقة، “,”أنه يمكننا القول أن عملية إطفاء الحريق انتهت، لكن يتعين مع ذلك التحلي باليقظة“,”؛ حتى لا تتجدد هذه الحرائق - التي اندلعت يوم السبت الماضي - مرة أخرى .
وبحسب وسائل إعلام محلية، أسفرت هذه الحرائق عن اتلاف حوالي 120 هكتارا من أشجار أركان والعرعار والزيتون .
وأرجعت السلطات المغربية سبب اندلاع هذه الحرائق إلى الارتفاع الملحوظ في درجة الحرارة خلال الأسبوعين الماضيين في عموم البلاد والذي تجاوز 48 درجة في بعض مدن البلاد، فيما ساهمت شدة الرياح التي هبت على المنطقة في امتداد نيران اللهب إلى مساحات إضافية؛ ما دفع السلطات إلى الاعتماد على الطائرات المروحية من أجل السيطرة على الحريق، بمساعدة طائرتين إسبانيين شاركتا في عمليات إخماد النيران .
وتعرف المناطق المجاورة لمدينة أغادير (جنوب المغرب) بالمساحات الشاسعة لغابات شجرة أركان، التي تعد إحدى أندر الأشجار في العالم، حيث يقتصر وجودها على المناطق الجنوبية المغربية وبعض المناطق في الجزائر، كما تشتهر المنطقة بغابات العرعار وشجر الزيتون، وتنشط بالمنطقة صناعات محلية ترتبط بمحاصيل الأهالي من هذه الغابات .
وكانت ذات المناطق (جنوب مدينة أغاير المغربية) شهدت خلال سنة 2011 حرائق مشابهة أتت على حوالي 180 هكتار من الغطاء النباتي وفقا لإحصاءات رسمية مغربية، فيما قدرت إحصاءات المندوبية السامية للمياه والغابات عدد الحرائق التي شهدتها البلاد خلال السنة الماضية بحوالي 484 حريق تضرر منها 6696 هكتارا من الغطاء النباتي .




الأناضول