الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

الطريق إلى المونديال الحلقة الثانية.. الظهور الأول للفراعنة.. وتهديدت موسوليني

كاس العالم
كاس العالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحظى النسخة الثانية لبطولة كأس العالم والتي أقيمت في ايطاليا 1934، بمكانة خاصة لدى المصريين خاصة وأنها شهدت المشاركة الأولى من أصل مرتين تأهل فيهما للفراعنة إلى هذا الحدث العالمي رفيع المستوى بعد أن قرر الفيفا إجراء تصفيات يشارك فيه 32 منتخبا لتحديد 16 فريق مشاركا بالمونديال حيث تم زيادة العدد 3 فرقا عن النسخة الأولى بأوروجواي.
المكتب التنفيذي للفيفا اختار ايطاليا لتنظيم المونديال في اجتماع العاصمة السويدية ستوكهولم في 9 أكتوبر 1932 بعد تفضيله على طلب السويد لاستضافة البطولة التي رصد لها الطليان 3.5 مليون ليرة إيطالية لأقامتها.
وجاءت مصر بالمجموعة الـ12 بتصفيات المونديال الأولى بالتاريخ إلى جوار فلسطين وتركيا ولكن الأخيرة انسحبت فلعب الفراعنة مباراتين فازا بهما على فلسطين 7/ 1 و4/1 لتحجز أول تذكرة أفريقية وعربية بكأس العالم.



غياب حامل اللقب
شهدت البطولة الثانية لكأس العالم موقفين مثيرين الأولى رفض منتخب أوروجواي حامل اللقب المشاركة ردا على موقف مشابه للعديد من الدول الأوربية ومنهم ايطاليا ورفضهم اللعب في مونتفيديو بالبطولة الأولى ليكون بذلك حامل اللقب الوحيد الذي لم يدافع عن بطولته كما شهدت البطولة مشاركة عدد من نجوم الأرجنتين مع منتخب ايطاليا بعد أن قادوا راقصي التانجو للميدالية الفضية بالبطولة الأولى مثل لويزيتو مونتي وأتيليو دي ماريا وانريكو خوايتو وأورسي.
وعكس البطولة الأولى التي أقيمت في مدينة واحدة هي مونتفيديو عاصمة أورواجواي أقيم مونديال ايطاليا بثمان مدن وتم نقله على الهواء عبر أثير الإذاعة إلى 12 دولة مشاركة في البطولة.



خسارة مصرية
اما الفراعنة فقد لعب مباراة الدور الأول مع المنتخب المجري العنيد في ذلك الوقت حيث تقدم المنافس بهدفين نظيفين قبل أن يتعادل منتخبنا الوطني عن طريق عبد الرحمن فوزي الذي سجل هدفين تاريخيين انتهى بهما الشوط الأول بالتعادل.
وفي الشوط الثاني نجح المنتخب المجري في إحراز هدفين فاز بهما 4/2 على أبناء وادي النيل والمثير أنهم لم يعودوا للمونديال الا بعد أن احتضنته ايطاليا مرة أخرى عام 1990 بقيادة الراحل العظيم 
محمود الجوهري ويبدو أننا نحتاج إقامة البطولة في ايطاليا مرة أخرى للظهور الثالث بالمونديال.



المباراة النهائية
وصل المنتخب الايطاليا ونظيره التشيكوسلوفكي للمباراة النهائية حيث فاز أصحاب الأرص بهدفين لهدف بعد أن امتدت المباراة للوقت الإضافي.
وتوج مهاجم تشيكوسلافكيا أولدرتش نجيدلي هدافا للبطولة برصيد 5 أهداف في حين كان المنتخب الإيطالي أكثر الفرق تهديفا برصيد 12 هدفا في 5 مباريات.



تهديد موسوليني
كان موسوليني هو الحاكم بأمره لايطاليا في ذلك الوقت وحين صعد منتخب بلاده للنهائي هدد (الدوتشي) لاعبي الأتزوري بشكل مثير للجدل فاما الفوز بالمباراة والتتويج بالمونديال أو ابادتهم جميعا وقد انتشر هذا التهديد بين اللاعبين ويبدو أنه كان حافزا أمامهم لحسم المواجهة لصالحهم في نهاية المطاف.



أرقام 
16 منتخبا شارك في البطولة
17 مباراة شهدتها البطولة
8 عدد المدن التي استضافت المونديال
70 هدفا تم تسجيلهم في البطولة بواقع 4.1 هدفا في المباراة
363 ألف متفرج شاهد المباريات من الملاعب بمعدل 21352 مشجع في المباراة
1 شهدت البطولة حالة طرد وحيدة للمجري ايمري ماركوس ليصبح بذلك ثاني لاعب يحصل على بطاقة حمراء في تاريخ المونديال بعد البيروفي بلاسيدو جالدينو.



قائمة مصر المشاركة في البطولة 
حراسة المرمى: مصطفى كامل منصور عزيز فهمي وكامل مسعود
الدفاع: على على السيد وعلي محمد وإسماعيل رأفت طه وحميدو شارلي
الوسط: حافظ كساب وحسن الفار وحسن رجب وإبراهيم حليم ومحمد حلمي ومحمد لطيف ومصطفى كامل طه ومصطفى منصور وهاني كامل.
الهجوم: عبد الرحمن فوزي ومحمود مختار (التيتش) ومحمود نجرو