الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

الطريق إلى المونديال.. الحلقة الأولى

الطريق إلى المونديال
الطريق إلى المونديال
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أوروجواي تكرم ضيافة 12 منتخبًا في بطولة اللعب النظيف
في عشرينيات القرن الماضي بدأ المسئولون في الفيفا يفكرون في إقامة بطولة تجمع منتخبات العالم، وذلك بعد ما يقرب من عشرين عاما على تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ولكن الفكرة ظلت متأرجحة ما بين متحمس وغير موافق حتى أوليمبياد 1924 التي أقيمت في باريس حين حظيت مسابقة كرة القدم باهتمام جماهيري كبير إذ حضر المباراة النهائية التي فازت بها أوروجواي على سويسرا 40 ألف متفرج، وقد كانت هذه اللحظة هي نقطة البدء لتدشين البطولة الجديدة.
وفي عشية أوليمبياد أمستردام 1928 صوت المكتب التنفيذي للفيفا على إقامة بطولة لكأس العالم تقام عام 1930، وقد أبدى 5 اتحادات الرغبة في استضافة هذا الحدث التاريخي وهي إيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد وأوروجواي ولكن البلد الأخير كان الأجهز حيث تكفل بمصاريف سفر الفرق المشاركة في البطولة، وكذلك الإقامة هناك فضلا عن وجود أفضل بنية تحتية في ذلك الوقت من الناحية الرياضية وموافقته على إقامة استاد جديد في وقت كانت تعاني فيه الدول الأوربية من أزمات اقتصادية.
وبالفعل وفي برشلونة انعقد المكتب التنفيذي للفيفا عام 1929 وأسند تنظيم أول بطولة إلى أوروجواي، حيث لم يكن المنعقدون هناك يتوقعون النجاح الذي سيصل إليه المولود الجديد والذي سيصبح بمرور الوقت هو بمثابة حلم أي فرد يعمل في كرة القدم أن يشارك فيه.

رحلة تاريخية
وقد كانت رحلة المنتخبات الأوربية الأربعة المشاركة في البطولة سواء يوغسلافيا التي استقلت مركبا خاصا أو (فرنسا ورومانيا وبلجيكا) مثيرة، انطلاقا من برشلونة في 22 يونيو إلى أن حط مركب (كونتي فيردي) بمونتفيديو عاصمة أوروجواي عام في 4 يوليو، وبخلاف فرق فرنسا ورومانيا وأوروجواي استقل نفس المركب جول ريميه الرئيس التاريخي للفيفا ومعه كأس البطولة الذي كان يزن 4 كجم بارتفاع 30 سم والمصمم عن طريق الفرنسي أبيل لافلور، كما صحبهم على المركب الحكم البلجيكي جون لانجينوس الذي أدار المباراة النهائية.
وبخلاف الدول الأوربية الأربع شارك في المونديال 9 دول أخرى هي الأرجنتين والبرازيل وبوليفيا وتشيلي والمكسيك وباراجواي وبيرو وأمريكا بخلاف أوروجواي المستضيف.
وقد كان مثيرا قبل انطلاق البطولة أن العمل بالاستاد الجديد المخصص للبطولة (استاديو سنتناريو) لم يكن قد انتهى بعد أن أعاقت الأمطار الكثيفة التي هطلت العمل من استكمال عملهم الذي كان يستمر لمدة 24 ساعة يوميا.

4 مجموعات
تم تقسيم الفرق الـ13 إلى 4 مجموعات بواقع 3 فرق في كل مجموعة ما عدا المجموعة الأولى التي ضمت 4 فرق، وهي فرنسا والأرجنتين والمكسيك وتشيلي.
تأهل أول كل مجموعة للمربع الذهبي حيث اكتسحت الأرجنتين أمريكا 6/1 وهي نفس النتيجة التي قست بها أوروجواي على يوغسلافيا ليتأهل الفريقان إلى المباراة النهائية.
ووسط الأنصار احتفل لاعبو أوروجواي بأول لقب بالبطولة بعد الفوز على راقصي التانجو 4/2 بالمباراة النهائية المثيرة التي انتهى شوطها الأول بتقدم الأرجنتين بهدفين لهدف قبل أن يعود السلستي بقوة في الشوط الثاني ليحسم المواجهة لصالحه.

أرقام
13 فريقا شارك في البطولة.
18 مباراة أقيمت في الافتتاح للنهائي.
70 هدفا تم تسجيلها بمعدل 3.9 هدف في المباراة.
590549 متفرجا شاهد البطولة في الملاعب بمعدل 32808 مشجعا في المباراة.
0 هو عدد الإنذارات بالبطولات حيث لم يحصل أي لاعب طوال المونديال على أي بطاقة صفراء لتستحق بذلك لقب بطولة اللعب النظيف.
1 حالة طرد واحدة شهدتها البطولة وكانت من نصيب بلاسيدو جالدينو لاعب منتخب بيرو.
هداف البطولة: جويلرمو ستابيلي مهاجم منتخب الأرجنتين أحرز 8 أهداف.