الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

وكالات دولية تدرس خفض تصنيف روسيا الائتماني

الروبل الروسي
الروبل الروسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس" اليوم الأربعاء أن وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد أند بورز" تدرس مسألة خفض تصنيف روسيا الائتماني بسبب تقلبات سعر صرف الروبل وتباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد.
وأوضحت "ستاندرد أند بورز" أن الحديث يدور حول تصنيف ديون روسيا طويلة الأجل بالنقد الأجنبي والذي يبقى عند مستوى "-BBB"، وتصنيف التزاماتها طويلة الأجل بالعملة الوطنية وهو حاليا عند مستوى "BBB".
يُذكر أن إدراج روسيا على قائمة التصنيفات المطروحة لإعادة النظر فيها قد تخفض تصنيف البلاد الائتماني في غضون 90 يوما. وكانت وكالة "موديز" قد خفضت تصنيف الودائع بالعملات الأجنبية لشركة "غازبروم" وفروعها من "Baa1" إلى "Baa2"مع توقعات مستقبلية سلبية. كما قامت بخفض التصنيف الائتماني لشركة "سوفكومفلوت"، وهي أكبر شركة روسية للشحن البحري من "Ba3" إلى"B1"، مع توقعات مستقبلية سلبية.
وذكرت "موديز"،حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، أن خفض التصنيف جاء انعكاسا لتنامي مخاطر دخول روسيا في فترة تراجع اقتصادي طويل أخطر مما كان متوقعا. وتلفت قناة "روسيا اليوم" إلى أن "موديز" تدرس أيضا خفض تصنيفات أكثر من 60 شركة روسية أخرى، بما فيها "تات نفط" و"لوك أويك" و"نوفاتيك". يشار إلى أن قائمة الشركات الروسية التي تدرس "موديز" خفض تصنيفاتها تضم أيضا "باش نفط" و"غازبروم نفط" و"روس نفط" و"ألروسا" و"فيمبيل كوم" و"ميغافون" و"إم تي إس" و"كاماز" و"انتر راو".