الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

وزير التموين: يجب توفير التمويل المناسب لتحقيق التنمية المستدامة

الدكتور خالد حنفى
الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الخارجية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الخارجية، إن آليات تمويل التنمية المستدامة من أهم التحديات التي تواجهنا.
وأضاف "حنفي" خلال مؤتمر "تمويل التنمية المستدامة في المنطقة العربية" الذي تنظمة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، اليوم الخميس، أن التمويل يجب أن يكون من مصادر داخلية تتمثل في التمويل من الجهاز المصرفى للدولة مما يحمل عبئا على فرص الاستثمار، والأكثر خطورة هو التمويل عن طريق التضخم وهو أمر مقبول بشرط أن تكون هناك رؤية ودرجة عالية من الثقة والجراءة.
وعن التمويل من المصادر الخارجية القائمة على المنح قال إنها مرفوضة لأنه حق مؤقت ولا يمكن أن يضمن التنمية بمفهومها الحقيقي.
وحول القروض الخارجية، أشار إلى أنه تواجهه مشكلة سداد الديون والتي تعجز الحكومات عن ذلك، بسبب الانغماس في المصروفات الداخلية ولقمة العيش فتقع الدول في فخ الديون المتراكمة وهو ما حدث لكثير من الدول.
وأشار وزير التموين، إلى أن الدولة التي تريد النهوض من عثرتها الاقتصادية لا بد لها من إدارة منظومة العجز الكلى من خلال قفزات للنمو ومشروعات كبرى، يواكبها استقدام الاستثمار الأجنبي وسياسية تضخمية مرحلية لفترة قصيرة بشرط أن تكون القفزات سريعة وقوية تعالج الخلل في العجز وميزان المدفوعات، بعيدا عن نظام المسكنات الذي أثبت فشله في أفريقيا والدول العربية وأمريكا اللاتينية.