الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

السودان يسعى للوصول بعائداته من الصمغ العربي إلى مليار دولار سنويا

 الصمغ العربي
الصمغ العربي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دشنت بالعاصمة السودانية (الخرطوم) الحملة الإعلامية الكبرى لدعم قطاع الصمغ العربي ، بمشاركة وزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية السوداني حسن عبد القادر هلال، وعدد من الولايات التي تقع في حزام الصمغ العربي ، والتي تشمل ولايات شمال كردفان، وجنوب كردفان، وغرب كردفان، والنيل الأزرق، والنيل الأبيض، وشركاء القطاع من منتجين ومصدرين والخبراء والباحثين في هذا المجال.
وأسند الوزير هلال، رئاسة الحملة لخبراء في مجال الإعلام والصحافة، بغرض الترويج وتعريف الرأي العام بأهمية قطاع الصمغ العربي وزيادة الإنتاجية.
وقال الوزير السوداني، في تصريح مساء اليوم الأربعاء: "إن الكمية المنتجة حاليا لا تزيد عن 15% مما هو كامن ومتاح لدى الولايات، حيث بلغ الإنتاج لهذا العام من الصمغ العربي 60 ألف طن ، وكان من المفترض إنتاج 300 ألف طن" ، منوها إلى أن سعر الطن يبلغ حاليا 3400 دولار، وكان من المفترض أن يكون العائد مليار دولار في العام بدلا من العائد الفعلي البالغ 150 مليون دولار أمريكي فقط.
وأوضح هلال أن حزام الصمغ بالبلاد يشتمل على 20 نوعا من الأصماغ أشهرها "الهشاب والطلح"، مشددا على أهمية رفع مستوى المنتجين التدريبي، والعمل على توفير الخدمات للمنتجين وتحفيزهم.