الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

أغذية صحية للطفل النحيف!

أغذية صحية للطفل
أغذية صحية للطفل النحيف!
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشكو الكثير من الأمهات من ضعف الشهية عند أطفالهن ووجوههم الشاحبة ومظهرهم النحيف، والحقيقة هي أن الأطفال في مراحل النمو يزداد طول الطفل أسرع من ازدياد وزنه، ولأنهم كثيرو الحركة واللعب فتقل رغبتهم في تناول الطعام لانشغالهم باللعب فتكون النتيجة هي النحافة.

وعليك، عزيزتي، إعطاء الطفل الأغذية الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات للمحافظة على نموه العقلي والجسدي وذلك لتعويض المفقود من الجسم من طاقة ناتجة عن كثرة الحركة.

ومن المحتمل أن يكون الطفل له شهية جيدة ولكن وزنه لا يزيد، فعليك أن تتأكدي من خلو جسده من الديدان مثل الاسكاريس والدودة الشريطية وغيرهما، فهي تقلل من شهية الطفل وتتطفل على غذائه.

والنحافة عند الأطفال تكون وقتية ومع الاهتمام بالتغذية السليمة سيزيد الوزن وتختفي النحافة والنصيحة لجميع الامهات هي:

-عدم الضغط على الأطفال من أجل تناول الطعام فقد يسبب الضغط مفعولًا عكسيًا بحيث يكره الطفل الطعام بل قومي بالحديث معه وترغيبه وعرض نوع واحد فقط وليس أكثر من نوع، فبهذا سترهقين نفسك، فالطفل إن لم تكن له شهية للطعام فلن يأكل حتى لو أحضرتي له 7 أنواع أو أكثر.

- إعطاء الطفل كميات من البروتينات للمحافظة على نموه وخاصة الألبان والبيض واللحوم والبقوليات.

-اعطاء طفلك الكثير من المواد النشوية لمده بالطاقة اللازمة من أجل حركته الزائدة.

- إعطاء الطفل الفيتامينات الضرورية بعد استشارة الاخصائي وخاصة فيتامين ب المركب الفاتح للشهية الموجود في الخميرة - الكبدة - اللحوم - الموز - عصر الطماطم ويفضل المصادر الطبيعية عن الدواء.

-احتفظي في مطبخك بالأغذية المفيدة للطفل مثل حبوب الافطار والمكسرات والفواكه المجففة لتكون له بديلا عن الشيبسي والشوكولاتة عند الاحساس بالجوع، ويمكن إعطاؤه قطعة من الشوكولاته بعد تناول وجبة خفيفة كساندويتش جبنة.

-عودي طفلك على طبق الخضروات والفواكه الطازجة في ساعة معينة كل يوم وقت المغرب حتى يرث العادات الغذائية الصحيحة.

-عدم تقديم أنواع الحلوى الملونة والمنكهة والمشروبات الغازية لطفلك وعدم تواجدها في منزلك هي الخطوة الأولى وباقناعه بضررها مرارا ومرارا سوف يخزن عقله الباطن هذ ويقل ميله لها إلا بالمناسبات.

* هناك بعض الأطعمة التي تساعد على نمو الطفل ونمو مخه وتحسين أدائه، كما أنها تساعد على تحسين ذاكرة الطفل وقدرته على التركيز:

-منتجات الألبان: وهى مصدر غني بالبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (د)، وكلها عناصر غذائية مهمة لأعصاب الطفل وعضلاته وإنزيماته وأنسجة المخ.

-البيض: يعتبر مصدرا يمكن أن يحصل الطفل منه على البروتين، كما أن صفار البيض يحتوى على عنصر الكولين. الذي يعتبر أساسيا لنمو المخ.

-الكاكاو: فإنه يحتوي على فيتامين "إ" الذي يعمل كعنصر مضاد للأكسدة يحمى خلايا الأعصاب،
وهناك أيضا الفيتامين الذى يساعد المخ والجهاز العصبى على تحويل الجلوكوز لطاقة.

ويمكنك أن تضعى الكاكاو لطفلك على السلطة أو الآيس كريم أو الفاكهة.

-الفواكه والخضروات: تحتوى على عناصر تزيد من قوة المخ فمثلا الأفوكا التي تزيد من تدفق الدم للمخ وهناك بعض أنواع الفاكهة التي تساعد على تحسين ذاكرة الطفل، وترفع من قدرته على جمع المعلومات مثل البرتقال والأناناس والكانتالوب.

والبطيخ والخوخ والتفاح والعنب.

أما التوت البري فهو يرفع من مهارات الطفل الحركية.

بينما تحتوى الفراولة على الفلافونويد الذي يعمل على تحسين الذاكرة.