الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

أطعمة مفيدة للتمتع بجسم مثالي وعضلات متناسقة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعتقد الكثير من الناس أن التمارين الرياضية الشاقة وحدها هي السبب في نمو العضلات، ولكن هذا اعتقاد خاطيء، فهناك بعض الأطعمة التي تساعد في نمو العضلات، وبالتالي الحصول على جسم متناسق ومثالي.
النساء بشكل عام تعاني بعد فترة انقطاع الطمث (الدورة الشهرية ) من تراكم الدهون وبالتالي نقص الكتلة العضلية عن الرجال، والإصابة بمرض وهن العظام (هشاشة العظام).
وذلك بسبب نقص هرمون الايستروجين حيثُ يتسبب في فقدان الكالسيوم من العظم مما يؤدي إلى ترقق العظم وهشاشته فتكون النتيجة هي نقص قوة العظم وبالتالي سهولة حدوث الكسور.
وهذه هي إحدى أهم وأخطر المشكلات في مرحلة مابعد انقطاع الطمث (الدورة الشهرية)، لذا يجب للحفاظ على بناء الجسم والعضلات إضافة إلى تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية والاهتمام باتباع نظام غذائي صحي مع التمارين الرياضية.
إليكِ بعض الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على بناء عضلي سليم وشكل متناسق:
البروكلي
البروكلي هو مصدر غني بالألياف ويمكن أن يساعد في نمو العضلات، وهو غني أيضا بفيتامين A، B وغيرها من المعادن والمواد المغذية الضرورية.
البيض
البيض هو مصدر كبير للبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو هام لنمو سليم للعضلات، والاستهلاك المنتظم من البيض يمكن أن يساعد كثيرا مع نمو العضلات فتناول بيضتين يوميًا يمكن أن يزيد من كفاءة نمو العضلات.
الكركم
الكركم هو عشب كبير يحتوي على الكركمين، وهو من المركبات الطبيعية التي تساعد في نمو العضلات وإصلاحها. الاستهلاك المنتظم من الكركم في الطعام يمكن أن يساعد كثيرا في نمو العضلات. وكذلك خلط مسحوق الكركم مع الحليب الفاتر له قدرات شفاء كبيرة من آلام العظام والروماتيزم.
الزنجبيل
الزنجبيل هو عشب يخفف من آلام العضلات. الاستهلاك المنتظم من الزنجبيل يزيد من قدرة التمرين الرياضي وفائدته، ويساعد في نمو العضلات. ومن الممكن أن يدخل الزنجبيل في الطعام أو على شكل سلطة.
بذور عباد الشمس
تحتوي بذور عباد الشمس على بروتينات ضرورية جدا لنمو العضلات، لذا فمن الضروري جدا أن تعتمدي على استهلاك الأطعمة التي بها كمية عالية من البروتين، ومن أهمها بذور عباد الشمس التي تعد مصدرا كبيرا للبروتين.
الاستهلاك المنتظم لبذور عباد الشمس، إما مع الطعام أو كوجبة خفيفة، يمكن أن تساعد في بناء ونمو العضلات.
الاسماك الدهنية
الاسماك الدهنية كالسردين والسلمون والماكريل في الأنظمة الغذائية يساعد بصفة كبيرة في نمو العضلات.
الأناناس
تناول طبق من هذه الفاكهة الغنية بالبروتين بعد جلسات التمرين الرياضي مهم جدا لتعزيز نمو العضلات.
إضافة إلى توفير الفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية الحيوية، وتعويض الجسم بالماء والأملاح المهمة في حالة إتباع نظام لتخفيض الوزن، ويمكن أن تستهلكي كميات جيدة من الأناناس بعد ممارسة الرياضة كي تساعدكِ في نمو العضلات.
زيت الزيتون
زيت الزيتون يعتبر من العناصر الغذائية الأساسية، ويمكن تناوله مع أطعمة كثيرة مثل ( الجبن القريش ) والفول المدمس، كما أنه يساعد في نمو العضلات.
استبدلي الزيت النباتي بزيت الزيتون وستلاحظين أن عضلاتك تنمو بطريقة طبيعية. وكذلك يمكنك اضافته إلى السلطات.
تخيري نوعا أو أكثر من الأطعمة السابقة التي تعزز من نمو عضلاتك والحفاظ على شكل متناسق للجسم والحياة بطريقة صحية.