السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

تونس تلوح باحتمال إغلاق حدودها مع ليبيا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
لوحت تونس بغلق حدودها مع ليبيا وغلق القنصلية التونسية في طرابلس في حال اتجهت الأوضاع الأمنية نحو الأسوأ هناك، حفاظاً على مصالحها الوطنية.
وعزا وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، أسباب ذلك إلى الوضع الاقتصادي الهش الذي تعيشه تونس حالياً، الذي قال: إنه لا يسمح باستيعاب عدد أكبر من اللاجئين الليبيين الفارين من الاشتباكات العنيفة التي تشهدها بلادهم قاطعاً بأنه لا سبيل لتكرار ما جرى عام 2011 في إشارة إلى تدفق جماعي للاجئين من ليبيا من مختلف الجنسيات على بلاده إبان الثورة الليبية.
ودعا الحامدي نظراؤه في البلدان المجاورة لليبيا إلى بحث حل مشترك للتصدي لتداعيات الأوضاع الأمنية المتدهورة في هذا البلد , موضحاً أنه في حال تدهورت الأوضاع الأمنية في ليبيا بشكل أكبر سيتم الاكتفاء بملحق قنصلي في المعبر الحدودي برأس جدير (جنوب تونس) لتسهيل عودة الجالية التونسية.
وبشأن اللاجئين القادمين من ليبيا من غير الليبيين أشار الحامدي إلى أنهم سيمكنون من العبور نحو بلدانهم.
وأكد وزير الخارجية التونسي أن بلاده تواصل بذل قصارى جهدها لإيقاف المواجهات المسلحة في ليبيا من خلال السعي إلى تنظيم حوار بين الأطراف الليبية , مشيرا إلى أن خلية أزمة ستجتمع اليوم لبحث انعكاسات الوضع الأمني المتدهور في ليبيا على تونس وتأثيرات تدفق اللاجئين على بلاده.