الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

هل تخفف ممارسة الجنس من الصداع النصفي؟ صحيح جزئيا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الصداع النصفي هو مشكلة شائعة بين الاشخاص، حيث تشير الاحصائيات إلى أن 18٪ من النساء و6٪ من الرجال يعانون من الصداع النصفي خلال حياتهم.
لا نعلم تماما ما الذي يسبب الصداع النصفي: هل هو نمط الحياة؟ أو ربما عوامل وراثية، ولكن هنالك العديد من الخرافات فيما يتعلق بالصداع النصفي. كثيرون يربطون بين تناول الشوكولاته والصداع النصفي، ويعتقدون أن ممارسة الجنس هي وسيلة جيدة لعلاج نوبة الصداع النصفي، والبعض الاخر متاكدون أن الأطفال لا يعانون منه، وان البالغين فقط يعانون منه. سنقوم فيما يلي بضحد بعض الخرافات ووضع الأمور في نصابها:

هل تخفف ممارسة الجنس من الصداع النصفي؟
1. الصداع النصفي ليس بمرض، "هو من صنع خيالنا فقط"، وهو ظاهرة نفسية - ليس صحيحا.
الصداع النصفي هو مرض في الدماغ يتميز بحدوث نوبات الم متكررة في نصف الرأس إضافة إلى الغثيان، التقيؤ، الاسهال، التبول المفرط، وبرودة اليدين والقدمين.
ويمكنك أن تتناول أي دواء مسكن، أو الادوية التي تنتمي إلى عائلة التريبتان، مباشرة عند بدء النوبة وعدم انتظار مرور الصداع لوحده.

2. الشوكولاته والقهوة يسببان الصداع النصفي - صحيح جزئيا
جميع الاغذية التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاته، الشاي، القهوة، الكوكاكولا - لها تاثير على الصداع النصفي. كمية فائضة من الكافيين أو التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين يمكن أن تسبب نوبة الصداع النصفي (مثل الصوم أو يوم الجمعة، عند الاستيقاظ في وقت متاخر واحتساء كوب القهوة الأول عند الظهيره) إضافة إلى ذلك، فان الشوكولاته أو القهوة أيضا يمكنهما أن يخففا نوبة الصداع النصفي، اذ انهما يؤديان إلى توسع الاوعية الدموية في الدماغ. التوصية لمن يتناول كمية كبيرة من الكافيين ويرغب بالتخلص منها دون التعرض لخطر المعاناة من نوبات الصداع النصفي - تقليل كمية الكافيين تدريجيا، وليس دفعة واحدة.

3. الضغط يسبب الصداع النصفي - صحيح جزئيا
من المعروف أن الاجهاد والتوتر يمكن أن يؤديا إلى نوبة الصداع النصفي، ولكن انخفاض الضغط اليومي أيضا قد يسبب نوبة.البعض يعانون من الصداع النصفي فقط في عطلة نهاية الأسبوع، لأن هذا هو الوقت الذي يسمحون به لانفسهم بالاسترخاء والراحة، وهذا هو الوقت الذي يخرج به الجسم من الروتين. عندما يحدث هذا، فان الاوعية الدموية في الدماغ تتمدد ويمكن أن تحدث نوبة صداع نصفي. كل خروج من الروتين، سواء كان ناتجا عن حدث إيجابي مثل العطلة أو الراحة أو حدث سلبي، يمكن أن يسبب الصداع النصفي.

4. البالغون فقط يعانون من الصداع النصفي - ليس صحيحا.
نوبات الصداع النصفي يمكن أن تبدا في سن الطفولة. في سن الثانية عشر يكون انتشار الصداع النصفي لدى الأطفال مماثلا لانتشار المرض لدى البالغين. الحقيقة المثيرة للاهتمام هو أنه حتى سن الثانية عشر، عدد الأولاد الذين يعانون من الصداع النصفي يكون أكبر من عدد البنات، في حين أنه فوق سن الثانية عشر تتغير الاحصائيات حيث يكون عدد البنات اللاتي يعانين من الصداع النصفي أكبر. وهذا يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تتسبب بالصداع النصفي.

5. الصداع النصفي هو مرض وراثي - صحيح.
70٪ -80٪ من الاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي لديهم فرد آخر من أفراد العائلة الذي يعاني من الصداع النصفي، وبالفعل، في الاشهر الأخيرة نشر بحث حول اكتشاف الجين الذي يسبب نوبات الصداع النصفي.

6. الرجال لا يعانون من الصداع النصفي - ليس صحيحا.
رغم أن الرجال يعانون من الصداع النصفي اقل ب 2-4 اضعاف من النساء، إلا إنه من الخاطئ القول انهم لا يعانون من الصداع النصفي على الإطلاق. الفرضية بين الأطباء هو أن النساء يعانين من الصداع النصفي أكثر من الرجال بضعفين بسبب التغيرات الهرمونية التي يواجهونها خلال حياتهم: بداية الحيض، الحمل والولادة، وانقطاع الطمث.

7. ممارسة الجنس تخفف من الصداع النصفي - صحيح جزئيا
بالنسبة لبعض الذين يعانون من الصداع النصفي فان ممارسة الجنس هي بمثابة مسكن طبيعي، وربما يرجع ذلك إلى افراز الاندورفين. لدى اخرين من الذين يعانون من الصداع النصفي فان ممارسة الجنس قد تؤدي إلى تفاقم الصداع النصفي الموجود.هذا الأمر فردي ويتعلق بالشخص ذاته.