الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالفيديو والمستندات.. الطاقة الشمسية الحل الأمثل لأزمات الوقود والكهرباء

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعاني المصريين من أزمة في الطاقة الكهربائية فتنقطع الكهرباء عن محافظات مصر بصورة يومية مع تفاوت الأوقات وعدد الساعات؛ لذلك وجب على المسئولين بالدولة التفكير الفعال في استغلال بعض الطاقات النظيفة كالطاقة الشمسية التي ستوفر العجز الذي كنا نواجهه من أزمة الكهرباء.
وتسعى محافظة بورسعيد لتكون ضمن محافظات مصر التي سيتم تطبيق فيها منظومة الطاقة الشمسية وتم عمل دراسة لـ 3 أماكن بالمحافظة ستطبق عليها هذه المنظومة وهي: مبنى ديوان عام محافظة بورسعيد، مستشفى النصر العام، ومركز طبي الجوهرة، وينتظر موافقة وزارة التنمية المحلية لتنفيذ هذه التجربة على الثلاثة أماكن.
وفي هذا الصدد قال محافظ بورسعيد اللواء أركان حرب سماح قنديل أنه لم يصل اليه اية تعليمات إلى الآن للبدء في استخدام الطاقة الشمسية بالمحافظة، وأن ما تم خلال الفترة الماضية هي دراسات جدوي لبعض المباني بالمحافظة التي سيستخدم فيها تلك الطاقة ومن المنتظر الموافقة عليها خلال الفترة القادمة، وما أن يتم ذلك سنبدأ على الفور باستخدام الطاقة الشمسية كتوفير وترشيد لاستخدام الطاقة الكهربائية ببورسعيد.
ومن جانبه ذكر المهندس لطفي العزبي مدير إدارة ترشيد الطاقة بقطاع كهرباء القناة "فرع بورسعيد" عن شروط المبنى لتطبيق استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، أنه لابد أن يكون السطح مساحته تسمح وخالية تمامًا من أي معوقات وألا تكون المباني عالية من حوله حتى لا تعوق اشعة الشمس، وأن يكون المبني حديث وغير متهالك أو قديم ليتحمل الاحمال التي ستوضع عليه.
وأضاف أن تكلفتها في البداية ستكون عالية ونظرًا لأن المواطنين يرون الارتفاع مقارنة بأسعار الكهرباء الحالية المدعمة وتعودوا على ذلك، فإذا قارنوا بين سعر الكهرباء الحقيقي دون دعم ومحطات الطاقة الشمسية سيشعرون بالفرق في التكلفة، ففي البداية أي تجربة بتكون تكلفتها عالية جدا.
واقترح "العزبي" على كل مستثمر ببورسعيد أن يقبل على هذه الطاقة لاستخدامها في المشاريع الاستثمارية والمصانع والشركات لأنها نظيفه وستوفير الكثير من الكهرباء التي نعاني جميعا من استخدامها حاليا؛ كما أن مخاطرها ضعيفة جدا مقارنة بكبلات الكهرباء والأسلاك وغيرها.
وقال أن بورسعيد مستعدة لانطلاق تجربة محطات الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن الشركة أنهت دراسات الجدوي منذ أكثر من 3 اشهر مضت وفي انتظار موافقة وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية، ونحن كشركة توزيع كهرباء القناة على استعداد للعمل بالتجربة الجديدة منذ اليوم.
وأوضح قائلًا:"قد اخطرنا جميع الجهات والدواوين والمؤسسات والهيئات الحكومية بالمحافظة بخطابات لنعلمهم بأنه سيتم عمل محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على سطح كل مؤسسة، ومنها مديرية الأوقاف وهيئة قناة السويس والتربية والتعليم الجامعة والقري السياحية وغيرها وعمل دراسة لامكانية عمل كل مجهة بتلك المحطات ولكنه اتضح، أن معظم الابينة ليست لديها المكان لتنفيذ المشروع ونحن في انتظار مناقشتها وسيتم العمل على أن تعمل القري السياحية السخانات بها بالطاقة الشمسية بدلا من الكهرباء لتوفير الكهرباء بها وذلك لقربها من الشاطئ وجاهزيتها وابنتيها، لذلك وأي قرية أو شركة تحب تنفيذ ذلك المشروع نحن على استعداد أن نبدا معه ونعمله دراسة جدوي.
وبلقائنا مع العديد من طوائف المدينة الباسلة بمختلف طبقاتهم، أكدوا لنا أن استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء بديل نظيف، وما نراه من تجارب تعتبر بداية مبشرة، ونستطيع بذلك تعميم التجربة لأنه لدينا المساحات والمادة الخام والطاقة الشمسية التي هي كفيلة بنجاح تلك التجربة؛ مضيفين أن استخدام الطاقة الشمسية أصبح أمر ضروري وحتمي نظرا للأزمات التي تواجهنا بسبب انقطاع الكهرباء.