الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالفيديو والصور.."البوابة نيوز" ترصد استعدادات محال بيع الملابس بالأقصر

د استعدادات محال
د استعدادات محال بيع الملابس بالأقصر..
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشهد الأسواق التجارية بمحافظة الأقصر هذه الأيام, إقبالا كبيرا من قبل المواطنين تاركين هموم السياسة وأوجاعها خلفهم، بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك، وذلك لاقتناء الحاجات الضرورية من ملابس ومستلزمات أخرى حيث تنتعش تجارة الملابس بصورة كبيرة .
ويعد شراء ملابس العيد تقليد متعارف عليه عند الأسر الأقصرية، إلا أن هذا التقليد بدأ يتلاشى نظرا لارتفاع أسعار الملابس بنسبة لا تقل عن 50 % ، بحسب تقديرات عدد من التجار، وزيادة المصاريف التي تنتظر المواطنين مع اقتراب دخول المدارس وعيد الأضحى عقب عيد الفطر .
حيث امتلأت شوارع الأقصر الحيوية بالمواطنين خاصة عقب الإفطار في شارعي التليفزيون والطيب بوسط المدينة والتي تعد من أكثر الأماكن رواجا التي يتوافد عليها عشرات المواطنين من مراكز وقرى الأقصر لشراء ملابس العيد , فما أن يأتي المساء وتكتظ تلك الأسواق والمحلات بالمواطنين، وتختنق الطرق بالازدحامات المرورية ، وتمتلئ المحلات التجارية بالملابس من شتى الماركات , فلا تكاد تلمح السلع المعروضة بمحل تجاري بسبب الزحام بسبب اختيار هذا واستبدال ذاك.

وقد شهدت أسعار الملابس ارتفاعا ملحوظا ، مما أثر بشكل مباشر على ميزانية العديد من العائلات في تلبية الحاجيات المتعددة لهذه المناسبة , وأكد المواطنون أنه رغم ارتفاع الأسعار، خاصة فى ملابس الأطفال إلا أنها عادة متأصلة وهم يقبلون على الشراء من أجل مشاركة الأطفال في فرحة العيد.

وقامت " البوابة نيوز " بجولة لبعض المحلات التجارية المتخصصة في بيع الملابس ، لوحظ أن هناك ارتفاعا كبيرا في الأسعار في بعض المحلات ، حيث ارتفعت أسعار معظم ملابس الأطفال بأكثر من 50 % .

وقالت جورج جرجس , صاحب محل ملابس , إن الإقبال على شراء الملابس من قبل المواطنين ضعيف بسبب الظروف الاقتصادية, مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار البنزين أثر بشكل كبير على عملية الشحن وبالتالي أدى إلى رفع الأسعار , قائلا " ده اللى أثر فى البيع لأن الناس مابقتش تشترى زى الأول ولكن هناك تسهيلات في بعض المحال التي تقوم بعمل تخفيضات ولكن ذلك لا يكون في موسم العيد غالبا " .

وقال عبد الباسط الدمرداش صاحب محل، ان نسبة الاقبال من المواطنيين على الشراء ضعيفة للغاية مقارنة بالاعوام الماضية , مشيرا إلى أن المحل من الممكن أن يقوم بشراء أكثر من 30 موديلّا في الموسم الخاص بعيد الفطر مشيرا إلى أن إيجارات المحال مرتفعة والبنزين مرتفع والأسعار ارتفعت فبالتالي أسعار الملابس سترتفع أيضا ، مؤكدًا أنه يعلم بشدة أن الموسم الحالي سيكون من أصعب المواسم التي مرت عليه نتيجة ارتفاع الأسعار على الموطن المصري , مضيفا أن أسعار الملابس لديه تبدأ من 65 جنيه فأكثر .

فيما أعرب مواطني الأقصر، عن استيائهم الشديد من ارتفاع اسعار الملابس والاحذية فى جميع المحلات والاسواق وعدم استطاعتهم شراء احتياجاتهم كاملة بسبب الارتفاع الكبير فى الاسعار قبل عيد الفطر.
وقالت عبير محمد , مدرسة , إن الأسعار ارتفعت بشكل ملحوظ مع ارتفاع الوقود وعدد من السلع الأخرى، مشيرة إلى أن الفرحة بقدوم العيد باتت منقوصة بالنسبة لكثير من الناس نظرا لارتفاع أسعار تلك المستلزمات، مع تزامن حلول العيد وقدوم العام الدراسي الجديد، مما يثقل كاهل المواطنين ويشكل عبئا جديدا عليهم .

وقالت أسماء يوسف, ربة منزل, كانت تجوب المحلات برفقة طفليها لشراء ملابس العيد لطفليها، أن مشقة الصيام تهون أمام المشتريات التي تحملها في نهاية المطاف، لتدخل الفرحة على قلبي طفليها.أما عن الأسعار، فتقول أن أقل ما توصف به أنها " غالية نار ", مؤكدة أن تقصد الأسواق الشعبية لأن بها أسعار معقولة إلى حد ما.
وقالت رضوى محمود , أنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشتري ملابس العيد، حيث أضافت بأنها لن تقوم بشراء ملابس العيد قبل حلوله خاصة وأن أسعارها مرتفعة، إضافة إلى أنها ليست بتلك الجودة والنوعية، فتفضل الانتظار وتشتري ملابسها بعد انتهاء العيد، على اعتبار أن الأسعار سوف تنخفض كثيرا عما هي عليه الآن، - على حد قولها - .
وعلى صعيد الإحصائيات , شهدت أسعار الملابس ارتفاعاً عن السنوات الماضية , بالرغم من وجود بعض المحلات التي تقوم بوضع خصومات على معروضاتها, حيث تراوح سعر البنطلون الجينز من 80 إلي 150 جنيها، نفس الأمر بالنسبة للقمصان الذي تراوحت أسعارها من 70 إلي 130 جنيها، فيما تراوح سعر التي شيرت ما بين 40 إلي 100 جنيها.
وشهدت أسعار ملابس الأطفال ارتفاعاً ملحوظاً هذا العام، حيث تراوحت أسعار الفساتين ما بين 150 إلي 200 جنيه، وكذلك البدل الجينز والأطقم الكاملة.