الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

فرنسا: روسيا وأوكرانيا تتفقان على العمل على وقف إطلاق النار

 الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في بيان اليوم الإثنين: إن زعيمي روسيا وأوكرانيا اتفقا على العمل على إقرار وقف ثنائي‭‭‭‭ ‬‬‬‬لإطلاق النار بين الانفصاليين والسلطات الأوكرانية علاوة على الإسراع بوضع ضوابط فعالة على الحدود.
جاء هذا البيان في أعقاب مكالمة هاتفية شملت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو والفرنسي أولوند. وهذه ثاني محادثة تليفونية من نوعها خلال يومين.
ونسب البيان لمكتب أولوند القول إنه بعد المكالمة الهاتفية المطولة اتفق بوتين وبوروشينكو ايضا على العمل على تحرير مزيد من الرهائن والسجناء والإعداد لاجراء "مفاوضات ثلاثية مهمة."
وكان بوروشينكو قد حث بوتين يوم الأحد على تعزيز سيطرة روسيا على حدودها لمنع دخول المتشددين والأسلحة إلى أوكرانيا بعد أن ادى العنف الى انهيار هدنة هناك.
وينقضي أجل الهدنة -التي أعلنها بوروشينكو في 20 يونيو حزيران كي تتيح اجراء محادثات سلام مع المتمردين الموالين لروسيا- اليوم الإثنين.
وحذر الاتحاد الأوروبي -الذي وقع اتفاقا تاريخيا للتجارة الحرة مع أوكرانيا يوم الجمعة الماضي- كييف من انه قد يفرض مزيدا من العقوبات على موسكو ما لم يعمل المتمردون المؤيديون لروسيا على إنهاء الأزمة في شرق البلاد بحلول يوم الإثنين.
وقال الكرملين في بيان منفصل عقب المحادثات إن بوتين كرر مطلبه بتمديد وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا ووضع آليات لمراقبة وقف إطلاق النار مع إشراك منظمة الأمن والتعاون في اوروبا في هذه المهمة.
وأضاف الكرملين "دعا الزعماء في مباحثاتهم الى عقد جولة ثالثة من المشاورات بين كييف والمناطق الواقعة في جنوب شرق البلاد بأسرع ما يمكن."