الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

الخميس.. حفل موسيقي لفرقة المولوية المصرية بساقية الصاوي

 حفل موسيقي لفرقة
حفل موسيقي لفرقة المولوية المصرية بساقية الصاوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظّم ساقية الصاوي حفلًا فنيًّا لفرقة المولوية المصرية "عامر التوني" وذلك في الثامنة من مساء الخميس 5 يونيو المقبل على مسرح قاعة النهر.
جدير بالذكر أن فرقة المولوية تأسست على يد منشدها ومنظرها الفكرى "عامر التونى" والتي حاول من خلالها طرح التراث المولوى المصرى على الساحة العالمية، ليؤكد للعالم أجمع أن مصر لها خصوصية تراثية بين الأمم، مما يؤكد هويتها الثقافية.
حاول التونى أن يضرب بيديه في الأعماق عبر التاريخ لاستخراج تراث المولوية في مصر، فلجأ إلى تلك الحقبة التي كانت تحيا فيها المولوية في مصر منذ دخول الفتح العثمانى حتى ثورة 1952 متتبعا الآثار الموسيقية من الموشحات والابتهالات والمديح الموروثة عن أكبر المشايخ واستعراض كل الأشكال الاحتفالية للطرق الصوفية في مصر، أمثال الطريقة الميرغنية والشاذلية والرفاعية والبيومية وغيرها من الطرق الصوفية التي تستخدم القوالب الموسيقية الدينية المختلفة، ومن خلال الدراسات البحثية في المعاهد والجامعات والمقالات والكتب التي تناولت المولوية والأشكال الأدائية لها، كما استعان بالمؤسسات الثقافية التي تهتم بتوثيق وحفظ التراث.
من برنامج الحفل، "يا مليحا قد تجلى"، "نور الله"، "بدر الدجى لجمال وجهك عاشق"، "لا تظلمونى"، "سيق الجد إلينا نزل الحب علينا"، "السعد ساقى"، "تملكتم عقلى وقلبى ومسمعى"، "لا إله إلا الله"، "طلع البدر علينا".