الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

الطريق إلى المونديال الحلقة الثالثة: إيطاليا تحتفظ باللقب على دقات طبول الحرب العالمية الثانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كانت أجواء الحرب العالمية الثانية تخيم على الأجواء في أوروبا حين استضافت فرنسا النسخة الثالثة لبطولة كأس العالم والتي أقيمت عام 1938 قبل شهور قليلة من اندلاع الحرب التي رسمت خريطة العالم في النصف الثاني من القرن الماضي، حيث كانت هذه هي البطولة الأخيرة قبل أن توقف الحرب المونديال لمدة 12 عاما حتى دبت الحياة من جديد بكأس العالم في 1950 بالبطولة الشهيرة التي أقيمت في البرازيل.
ولعبت الأزمة السياسية التي عاشها العالم بشكل عام وأوروبا على نحو خاص في هذه الفترة في تقلص عدد الفرق المشاركة بالمونديال من 16 في النسخة الثانية بإيطاليا إلى 15 بعد رفض النمسا التواجد بالمونديال لخلافات سياسية مع ألمانيا، وكان مثيرا أن بعض لاعبي المنتخب النمساوي شارك مع الماكينات في المونديال، كما غاب المنتخب الإسباني بسبب الحرب في حين لم يشارك من خارج القارة العجوز الا منتخبات البرازيل وكوبا واندونسيا (أول فريق آسيوي يلعب في المونديال) في حين رفضت الأرجنتين التواجد بالمنطقة الملتهبة وهو أقل عدد من المنتخبات التي تشارك في بطولة كأس العالم من خارج قارة الدولة المضيفة.



غياب لاتيني
واستمر غياب أوروجواي بعد رفض طلب تنظيمها للبطولة عقب احتضانها النسخة الأولى في 1930 وهو ما أشعل حالة من الغضب الشديد في أمريكا الجنوبية بعد أن أقيمت البطولة بأوروبا مرتين متتاليتين بعد أن كان الاتفاق المسبق يقضي بإقامتها بالتناوب مع بين أوروبا وأمريكا الجنوبية ولكن المكتب التنفيذي بالفيفا حسم الموقف في اجتماعه يوم 13 أغسطس عام 1936 بإقامة البطولة في فرنسا.
أقيمت البطولة بنظام خروج المغلوب من الدور الأول وقد كانت هذه هي النسخة الأخيرة التي يتم فيها الاعتماد على هذا الأسلوب.



سوبر هاتريك
من النتائج المثيرة في الدور الأول فوز البرازيل على بولندا 6/5 رغم تأخرها في النتيجة 3/1 بالشوط الأول وذلك بفضل المهاجم التاريخي ليونيداس الذي سجل أربعة أهداف ليصبح أول لاعب في تاريخ المونديال يسجل سوبر هاتريك، كما أطاحت سويسرا بألمانيا بركلات الترجيح واكتسحت المجر اندونسيا بسداسية نظيفة وفاز المنتخب الإيطالي على النرويج بهدفين لهدف ليواصل حامل اللقب مشواره بنجاح.
وفي دور الثمانية تخطت البرازيل تشيكوسلافكيا بهدفين لهدف بعد اعادة اللقاء للتعادل 1/1 في اللقاء الأول وخسرت سويسرا أمام المجر بهدفين نظيفين وحقق السويد نتيجة ثقيلة على كوبا بثمانية أهداف نظيفة وأقصى المنتخب الإيطالي مضيفه الفرنسي بثلاثة أهداف مقابل هدف.



هيمنة الطليان
وفي المربع الذهبي فازت ايطاليا على البرازيل بهدفين لهدف وتفوقت المجر على السويد 5/1 ليتأهل الفريقان للنهائي في حين فاز البرازيليون بالمركز الثالث والميدالية البرونزية بعد التفوق على السويد4/2 في اللقاء الترتيب أما ايطاليا فقد نجحت في الاحتفاظ باللقب على حساب المجر 4/2 تحت القيادة الفنية للمدرب التاريخي فيتوريو بوزو الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد قيادة الأتزوري للقب مرتين متتاليتين.
ولم يستطع تحطيم رقم الطليان بالفوز بالمونديال مرتين متتاليتين إلا البرازيل بعد 24 عاما حين فازت بالبطولة عامي 1958و1962.



أرقام
15 عدد الفرق المشاركة في البطولة.
18 مباراة أقيمت بالمونديال.
84 هدفا تم تسجيلها بمعدل 4.7 هدفًا للمباراة.
375500 مشجع شاهدوا البطولة من الملاعب المختلفة بمعدل 20872 في المباراة.
15 هدفا أحرزها المنتخب المجري كأكثر الفرق تهديفا بالمونديال.
7 أهداف سجلها ليونيداس في البطولة ليتوج هدافا للمونديال.
4 حالات طرد في البطولة كان للبرازيل النصيب الأكبر منها، ببطاقتان لماتشادو وزيزي بروكوبيو كما، حصل التشيكي جان ريها على كارت أحمر وآخر للألماني هانز بريسر.

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية