السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

"بان كي مون" يشارك في الاجتماع الوزاري بأبو ظبي لتغير المناخ

بان كي مون
بان كي مون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تستضيف أبو ظبي، يومي 4 و5 مايو المقبل، الاجتماع الوزاري رفيع المستوى للأمم المتحدة، بشأن تغير المناخ، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
يهدف الاجتماع إلى تشجيع التعاون لتطبيق أفضل الحلول العملية التي يمكن أن تساعد في التصدي لظاهرة تغير المناخ، ويسهم كذلك في تشجيع طرح أفكار ومقترحات فعالة خلال قمة القادة لتغير المناخ 2014 المزمع عقدها في نيويورك يوم 23 سبتمبر المقبل، قبل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، "تشكل قمة تغير المناخ فرصة جيدة لحشد الجهود الدولية وتوسيع نطاق الإجراءات الجادة والتي من شأنها الحد من مستوى الانبعاثات الكربونية وتأمين مستقبل مستدام، ويلعب اجتماع أبو ظبي دورًا محوريًا في تحفيز زعماء العالم على تعزيز الجهود وتوطيد أواصر التعاون لمواجهة تحديات ظاهرة تغير المناخ".
ويمثل الاجتماع تمهيدًا لـ"قمة القادة لتغير المناخ" التي تعقد في نيويورك خلال سبتمبر المقبل، وتهدف إلى دعم الجهود العالمية الهادفة إلى الحد من تداعيات ظاهرة تغير المناخ. وتسعى القمة أيضًا إلى تشجيع الحكومات على أخذ خطوات جدية، قبل انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في باريس 2015حيث سيتم خلاله اتخاذ قرارات عالمية ملزمة بشأن المناخ.
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الإمارات، المبعوث الخاص لشئون الطاقة وتغير المناخ, إن الإمارات تسعى لتوظيف خبرتها الكبيرة في القطاع لتسهم في تنويع مزيج الطاقة العالمي، بما في ذلك تنفيذ مشاريع وحلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة كإحدى الاستراتيجيات الرئيسية التي تساعد في الحد من ظاهرة تغير المناخ. وتعد دولة الإمارات اليوم العضو الوحيد في منظمة "أوبك" الذي يُصدِّر الموارد الهيدروكربونية والطاقة المتجددة إلى الأسواق الدولية".
ويكتسب اجتماع أبو ظبي أهمية كبيرة لأنه سيطلق النقاش حول صياغة القرارات والتوصيات التي سيعتمدها العالم في نيويورك خلال سبتمبر المقبل للتصدي لظاهرة تغير المناخ وبناء مزيج عالمي مستدام من موارد الطاقة".
ويركز اجتماع أبو ظبي التحضيري، على مجالات مهمة لبذل جهود ذات تأثير ملموس للحد من الانبعاثات الضارة بما في ذلك تعزيز كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للأراضي والغابات، والتمويل، والطاقة المتجددة، والزراعة، والمرونة في التكيف، والنقل، وملوثات المناخ قصيرة الأجل، والمدن، كما سيناقش المجتمعون الجهود الدولية لتشجيع تطبيق المقترحات الطموحة على أرض الواقع.
ويعكس قرار تنظيم واستضافة الاجتماع للأمم المتحدة في أبو ظبي، المكانة العالمية الرائدة التي وصلت إليها دولة الإمارات العربية المتحدة في تشجيع صياغة السياسات العالمية الفعالة في مجال الطاقة وتغير المناخ، وساهم الدور الفاعل لدولة الإمارات كمركز استراتيجي للطاقة المتجددة، من خلال جهود ومشاريع مبادرة "مصدر"، في اختيار أبو ظبي مقرًا دائمًا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أول منظمـة حكوميـة دوليـة متعددة الأطراف تتخذ من منطقة الشرق الأوسط مقرًا لها.