الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

مشكلات المرأة تستحوذ على الدراما الرمضانية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عشق النساء وكيد الحموات وأمراض نساء وعصر الحريم وكان زمان في المحروسة ونسوان قادرة ودلع البنات وقلوب وأعمال درامية يتم تصويرها حاليا تغلب عليها الطابع النسائي.
فبعد أن نجحت المرأة في السنوات القليلة الماضية أن تفرض نفسها على الدراما، يبدو أن ذلك حمس العديد من المؤلفين والمنتجين لمناقشة مشاكل وقضايا المرأة في أعمالهم المقبلة لرمضان هذا العام.
مسلسل (كان زمان في المحروسة)
بالرغم من أن المسلسل تدور احداثه في فترة حكم الخديوي إسماعيل إلا أن العمل يتطرق لعالم النساء بشكل موسع، فهو يجمع أكثر من بطولة نسائية تضم يسرا ونيللي كريم وغادة عادل وداليا مصطفى واللبنانية نور.
فالعمل يروي قصص النساء في القصر، سواء والدة الخديوي إسماعيل أو زوجته (نيللي كريم) والتي تقوم بشخصيتين توأمتين في العمل لنرى كيف تقوم بخداع الخديوي وتستبدل شقيقتها مكانها لكى تنجب من الخديوي لأنها مصابة بالعقم، لتطمع توأمها في مكانها بداخل القصر، ونرى كيف تلعب كل منهن دورا مهما في الحياة السياسية والاجتماعية حينها والتأثير النسائي في تلك الفترة من تاريخ مصر.
تقول يسرا عن التجربة النسائية في المسلسل في تصريح خاص للبوابة: بأن التركيز على المرأة في الأعمال الدرامية هو أمر طبيعي فالمرأة لها دور كبير في الحياة كالرجل تماما، وبالفعل باتت الدراما تركز على دورها في الفترة الأخيرة خاصة بعد الثورة والتأكيد على دور المرأة المهم في الحياة عموما.
وتابعت بأن المسلسل يركز على العناصر النسائية حول الخديو وكيف لعبت كل منهن دورا مهما في تلك المرحلة لا يمكن اغفاله فنشاهد صراعا ولكن بشكل مختلف ومميز كتبته المؤلفة هبة مشاري ويقوم بإخراجه عمرو عرفة.
"نسوان قادرة"
في فترة الثمانينات والتسعينات وبعشر شخصيات نسائية مختلفة تدور أحداث مسلسل "نسوان قادرة"،لنرى رحلة صعود ثلاثة منهن للثراء ليتغلبن على حياتهن الصعبة والفقر.
يقول مخرج العمل أحمد عاطف بأن موضوعات المرأة شيقة والنساء في مصر هن جزء من النسيج العام للأحداث،وبأنه تحمس لإخراج العمل الذي يدور عن حياة أكثر من بطلة مختلفة لنرى التعبير عن عالم معين.
ويضيف بأنه قد تكون المصادفة جعلت أغلب الأعمال تتناول مشاكل المرأة هذا العام، خاصة وأن الأعمال النسائية غالبا ما تكون جذابة وشيقة في ظل احتكار النجم الرجل للأعمال طوال السنوات الماضية، ولكن الآن تميل الدفة للبطولة النسائية بعد أن أصبح هناك حرية أكبر في التناول والأفكار.
"أمراض نساء"
زوجة طبيب نساء تتهم بجريمة قتل ولكنها تستطيع الهرب في اللحظات الأخيرة ليبحث عنها زوجها والشرطة في كل مكان دون جدوى وسط كثير من التفاصيل، هكذا تدور أحداث مسلسل "أمراض نساء" بطولة مصطفى شعبان وحورية فرغلي وصابرين وإيمان العاصي، حيث تشارك ثلاث بطلات في عمل جماعي أمام بطل واحد، ويركز المؤلف في العمل على المرأة التي تعاني من تعدد علاقات زوجها،فهى محور العمل بالرغم من أن البطل مصطفى شعبان.
يقول المخرج محمد النقلي حول فكرة العمل النسائية:السيناريو هو الذي يحدد ذلك فقد تتطلب الفكرة مشاركة أكثر من بطل، ولكن هناك أفكار أخرى تتطلب وجود مشاركة نسائية ولا ينكر النقلي بأن الجمهور أحب تيمة الأعمال المهتمة بالمرأة والنساء وما يواجهن من مشاكل لكسر حالة الممل بعيدا عن الموضوعات المستهلكة طوال السنوات الماضية.
سجن النساء
ثلاثة بطلات نيللي كريم وروبي ودرة يجمعهن مكان واحد هو سجن النساء، في قصة مأخوذة عن فتحية العسال وقامت بمعالجتها لتصبح سيناريو درامي مريم ناعوم في عمل تقوم بإخراجه كاملة أبو زكري، لتعود من خلاله لعالم المرأة التي طالما اهتمت بتقديمها مثلما حدث العام الماضي في "ذات".
تقول كاملة بأنها لم تقصد أن تكون دائما متحيزة لعالم المرأة ولكنها وجدت في سجن النساء الأمر مختلف وجديد لأن تجربة السجن هي عالم بحد ذاته بعيد بكل المقاييس عما سبق وقدم في الدراما أو السينما.
وتقول كاملة بأن المرأة كانت بالفعل مظلومة في الدراما ولكن بعد نيل قسط من الحرية عقب الثورة باتت مشاكل المرأة وقضاياها ملهمة لكثير من كتاب السيناريو والذين قرروا أن يقدموا تجارب نسائية مختلفة لأول مرة وهى تعد ذلك انتصار للمرأة ولكنها تخشى أن يتحول الأمر لمجرد موضة أو سبوبة وتنتهي.
"دلع البنات"
أيضا عن عالم المرأة وبالأخص الفتيات في سن الشباب تأتي تجربة "دلع البنات" للمؤلف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل، وتتقاسم بطولة المسلسل مى عز الدين وكندة علوش وريم البارودي.
وتدور قصة العمل حول أختان تنشأ كل منهما في حياة بعيدة عن الأخرى، فمى تقدم شخصية الأخت التي تنشأ في بيئة شعبية وتعيش في فقر، بينما تعيش شقيقتها كندة علوش في طبقة برجوازية فتصبح هناك فجوة بينهما.
تقول شيرين عادل بأن الموضوع نسائي ولكن يتم تقديمه بشكل كوميدي لايت وأضافت بأن الاهتمام بالأعمال النسائية في الفترة الأخيرة جاء بعد نجاح التجربة في أكثر من عمل مما جعل بعض المؤلفين يتجهون لها ولكن بشكل مختلف، وفي النهاية المهم هو تقديم أعمال تخدم قضية المرأة ومشاكلها.
كيد الحموات
بنساء أخريات وهن الحموات تأتي تجربة مسلسل "كيد الحموات" لهالة صدقي وسوسن بدر وماجدة زكي وانتصار ومى سليم وهو عمل من تأليف حسين مصطفى محرم وإخراج أحمد صقر.
ويعتمد المسلسل على صراعات الحموات والمشاكل التي تنتج عن ذلك وكيف تتحول الحياة إلى جحيم بسبب هذه المشاكل.