الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

الأمم المتحدة تعتمد قرارًا ضد روسيا.. ومصر تمتنع عن التصويت

الامم المتحدة
الامم المتحدة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اعتمدت قبل دقائق الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يدعم أوكرانيا، ويؤكد أن الاستفتاء الذي تم في القرم غير شرعي، بمجمل 100 صوت مع القرار و58 صوتًا بالامتناع و11 صوتًا رفضوا القرار.
يُذكر أن مصر كانت من الدول التي امتنعت عن التصويت، الذي ينص البند الخامس منه أن الاستفتاء الذي أجرى في جمهورية ذاتية الحكم لشبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول في 16 مارس عام 2014 ليس له صلاحية ولا يمكن أن يشكل أساسًا لتغيير الوضع القائم في الجمهورية ذاتية الحكم في شبه جزيرة القرم أو مدينة سيفاستوبول.
والبند السادس يهيب بجميع الدول والمنظمات الدولية والوكالات المتخصصة عدم الاعتراف بأي تغيير في وضع شبه جزيرة القرم ذاتية الحكم ومدينة سيفاستوبول على أساس الاستفتاء المذكور أعلاه والامتناع عن أي عمل أو التعامل التي قد يفسر على أنه اعتراف بأن وضع القرم قد تغير.
ويرحب القرار بالجهود المتواصلة التي يبذلها الأمين العام ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية لمنع أي تصعيد للوضع فيما يتعلق بأوكرانيا، مشيرًا إلى أن الاستفتاء الذي أجرى في جمهورية القرم ذات الاستقلال الذاتي ومدينة سيفاستوبول في 16 مارس لم يكن صالحًا في 2014 ويؤكد التزامه بسيادة واستقلال ووحدة أوكرانيا ضمن حدودها المعترف بها دوليًا.
القرار يدعو جميع الدول إلى الكف والامتناع عن القيام بأعمال تهدف إلى التقويض الجزئي أو الكلي للوحدة القومية والسلامة الإقليمية لأوكرانيا بما في ذلك أي محاولات لتعديل حدود أوكرانيا من خلال التهديد أو استخدام القوة أو وسائل غير مشروعة أخرى.
كما ينص على حث جميع الأطراف على مواصلة البحث عن حل سلمي من خلال الحوار السياسي المباشر وممارسة ضبط النفس والامتناع عن اتخاذ إجراءات من جانب واحد والخطابة التحريضية التي قد يؤدي إلى زيادة التوترات، والانخراط التام مع جهود الوساطة الدولية.
القرار يرحب بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى لمساعدة أوكرانيا في مجال حماية حقوق جميع الأشخاص في أوكرانيا، بما في ذلك حقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات.