الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

علماء يكتشفون طريقة جديدة للتعافي من آثار السكتة الدماغية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن علماء أمريكيون عن اكتشاف طريقة جديدة تمكن الدماغ من عكس مسار العطب الذي يصيبه في اعقاب حدوث السكتة الدماغية باتجاه التعافي. وأعربوا عن تفاؤلهم بان تؤدي هذه الطريقة لعلاجات توظف قدرة الجسم الطبيعية على الشفاء الذاتي.
وقام بالدراسة فريق بحث من المعهد الوطني الاميركي للاختلالات العصبية والسكتات بقيادة البروفسير رونالد مك كاي، ونشرت بالعدد الأخير من مجلة نيتشر. كما عرضتها شبكة نيوز ميديكال نت.
واجرى الباحثون تجاربهم على فئران المختبرات بعد منع الاكسجين عن ادمغتها لمحاكاة تاثيرات واليات حدوث السكتة الدماغية، ووجدوا أن القليل منها بقي مشلولا، بعد تلقيها العلاج الذي ادى لتنشيط خلايا المنشا الجذعية بادمغتها

تحفيز خلايا المنشا
وقام الباحثون بفحص خلايا المنشا الناضجة بادمغة الفئران، وحفزوا أحد المستقبلات المعروف باسم "notch" للعمل على هذه الخلايا.
وقد وجدوا أن ذلك تسبب في ردود فعل انتجت خلايا دماغية جديدة، ويرون أن لهذا المستقبل "نوتش" أهمية كبيرة بكل الانسجة، وقد يكون لهذه التاثيرات المفيدة استجابات مماثلة بخلايا القلب والجهاز العصبي وجهاز المناعة.
وادى العلاج لتحسين قدرة الخلايا الموجودة على الاستمرار بالحياة رغم افتقاد الاوكسجين، وعندما تلقت الفئران العلاج، شفي كثير منها من حالة العجز عن الحركة التي اصيبت بها نتيجة للسكتة الدماغية.

ويحيي هذا الاكتشاف الامال تجاه تطوير علاجات جديدة للسكتة الدماغية باستخدام خلايا منشا من الجسم ذاته من أجل تحفيز الشفاء الذاتي، وسيكون له نتائج واسعة في ابحاث خلايا المنشا.
والمعلوم أن فاعلية العلاجات الاخرى باستخدام خلايا المنشا الجنينية كانت محدودة، لأن الخلايا الجنينية المزروعة تتعرض لهجوم جهاز المناعة بجسم المريض.
نوعان من السكتات
وتعتبر السكتات الدماغية إضافة لأمراض القلب والسرطان أحد المسببات الرئيسة للوفاة رغم انخفاض معدلات وفياتها بالسنوات الأخيرة.

ففي بريطانيا وحدها يصاب أكثر من 150 ألف شخص سنويا بالسكتات الدماغية، أي إصابة واحدة كل ثلاث دقائق.
ورغم أن أكثر المصابين بالسكتات الدماغية يتجاوزون سن 65 عاما فانها قد تصيب أيضا الأطفال بل والصغار منهم كذلك، بيد أن الإصابة بها بين الرجال هي أكثر شيوعا منها لدى النساء.
والسكتات هي ثالث مسبب للوفاة ببريطانيا وهي السبب الأول بالإصابة بالشلل الفالج والعجز الحاد عن الحركة، وتبلغ نسبة المصابين بالعجز عن الحركة بين مرضى السكتات الدماغية نحو الثلث
وهناك نوعان رئيسان من السكتات الدماغية أكثرها شيوعا السكتة الدموية الاحتباسية، وتحدث عندما تسد جلطة دموية شريانا يوصل الدم للدماغ.
والنوع الثاني هو السكتة النزفية وتحدث لدى انفجار وعاء أو اوعية دموية، مما يسبب نزيفا في الدماغ.
ومن اعراض السكتة الدماغية الشعور بالضعف في الوجه أو الذراع أو الفخذ والساق، وصعوبات بالتحدث وفقد جزئي للبصر.
وللوقاية من السكتات ينصح الاخصائيون بنظام غذائي صحي منخفض الدهون، والتمرينات الرياضية المنتظمة والامتناع عن التدخين، والسيطرة الكافية على ضغط الدم