رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

بالصور.. بدء التصويت في انتخابات إسرائيل

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 09:33 ص
البوابة نيوز
وكالات
طباعة
فتحت المراكز الانتخابية في عموم إسرائيل، اليوم الثلاثاء أبوابها، وبدأت صناديق الاقتراع تستقبل الناخبين الإسرائيليين، المشاركين في الانتخابات الإسرائيلية الرابعة خلال عامين، بدءاً من الساعة السابعة صباحاً وتستمر حتى العاشرة مساء بالتوقيت المحلي.
وتشير استطلاعات الرأي إلى سباق شديد التقارب على نحو يصعب معه التكهن بالفائز.
وستحدد هذه الانتخابات مصير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يأمل أن يسهم دوره في حملة التطعيم السريعة للوقاية من كوفيد-19 في فوزه بفترة أخرى.
وفتحت مراكز الاقتراع الساعة السابعة صباحا (0500 بتوقيت جرينتش) وستغلق في العاشرة مساء (2000 بتوقيت جرينتش)، وحينها يمكن أن تشير استطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بالأصوات إلى اتجاهات التصويت، إن لم يكن إلى فائز واضح. وظهر يائير لابيد وزير المالية السابق وزعيم حزب (هناك مستقبل) الذي ينتمي لتيار الوسط منافسا رئيسيا لنتنياهو.
وتشير استطلاعات الرأي إلى حدوث تقدم طفيف لصالح حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية، بما يمنح ائتلافا متوقعا يضم أحزابا محافظة وأحزابا يهودية متطرفة حوالي 60 مقعدا في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا.
وتوقعت الاستطلاعات ألا يتمكن أيضا ائتلاف محتمل، وإن كان أكثر استبعادا، يضم أحزابا من اليمين والوسط واليسار ويعارض تشكيل حكومة بقيادة نتنياهو، من الحصول على أغلبية برلمانية تتيح له الإمساك بزمام الحكم لكنه قد يكون قاب قوسين أو أدنى من السلطة.
ولم يحدث قط أن نال أي حزب أغلبية برلمانية بمفرده في أي انتخابات إسرائيلية، وربما تكون نتائج ليلة الانتخابات مجرد نقطة بداية تحدد في النهاية من الفائز خلال محادثات ائتلاف تجري في الغرف الخلفية.
ونتنياهو، البالغ من العمر 71 عاما والذي يحاكم في اتهامات فساد ينفيها، هو أطول من جلس على مقعد رئاسة الوزراء في إسرائيل، فهو يمسك منذ عام 2009 بمقود القيادة في البلاد المنقسمة سياسيا.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟