رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

إجراءات سودانية جديدة لمواجهة الملء الثاني لسد النهضة

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 02:02 م
سد النهضة
سد النهضة
ناصر ذوالفقار
طباعة
أعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية اليوم الثلاثاء عن إجراء جديد لمواجهة الخطوات الإثيوبية المتعلقة بالملء الثاني لسد النهضة.
وقال ضو البيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري والموارد المائية السودانية إن الخرطوم تعمل على تعمل على مواجهة الملء الثاني لسد النهضة في يولي المقبل، وأجرت السودان تعديلات في نظم تفريغ وملء خزاني الروصيرص وجبل الاولياء، مضحا أن الوزارة وجهت جميع المعنيين لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجاوز آثار الملء والتشغيل خلال الفترة من أبريل حتى سبتمبر 2021
وقالت الوزارة السودانية إن النيل الرئيسي من الخرطوم إلى عطبرة سيتعرض للتأثير وستقل كميات المياه وتنخفض المناسيب وستتقلص مساحة الجروف المزروعة والمراعي، وفق لما أورده موقع "السوداني".
أما النيل الأزرق من الدمازين الى الخرطوم فمن المرجح أن تنخفض كميات المياه الواردة من النيل الازرق خلال الفترة من ابريل حتى نهاية سبتمبر وبالتالي تنخفض مناسيب المياه في هذا القطاع. كما ستتأثر مساحات الجروف المروية على طول هذا القطاع وكذلك مداخل محطات مياه الشرب وطلمبات الرى.
أما النيل الأبيض فأشارت الوزارة إلى أنه من الجبلين الى جبل اولياء سيتأثر ايضا بملْء سد النهضة نسبة لتعديل نظم تشغيل خزان جبل اولياء وسيؤدي ذلك لتقليص مساحات الجروف والمراعي نسبة لعدم التفريغ الكامل للبحيرة .
أعلنت إثيوبيا اليوم الثلاثاء رفضها لمقترح الخرطوم المتعلق بتوسيع الوساطة في أزمة سد النهضة الذي شيدته أديس أبابا على النيل الأزرق وأكملت ملء المرحلة الأولى منه ما يهدد دولتي المصب مصر والسودان.
واقترح السودان في وقت سابق إشراك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مع الاتحاد الأفريقي للتوصل إلى اتفاق بشأن أزمة سد النهضة، وهو المقترح الذي دعمته وأيدته مصر.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟