رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أستراليا: إلزام جوجل وفيسبوك بدفع مقابل مادي لوسائل الإعلام‎

الخميس 25/فبراير/2021 - 10:09 ص
جوجل وفيسبوك
جوجل وفيسبوك
ناصر ذوالفقار
طباعة
أقر البرلمان الأسترالي اليوم الخميس قانونا جديدا يلزم موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" ومحرك البحث "جوجل"، بدفع مقابل مادي لوسائل الإعلام لظهور المحتوى الإخباري.
وأعلنت أستراليلا عن القانون في أغسطس الماضي بعد حوالي عامين من المفاوضات مع العملاقين "جوجل" و"فيسبوك" اللذين عارضا القانون بشدة’
ويمهد ذلك القانون الطريق لـ"فيسبوك" و "جوجل" لاستثمار عشرات الملايين من الدولارات في اتفاقات حول محتوى محلي، ويمثل ذلك الاتفاق بارقة أمل لوسائل الإعلام التي تواجه أزمات في التمويل، حيث تهمين المجموعات العملاقة على الإنترنت وتحصل على جزء كبير من عائدات الإعلانات، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".
وقالت الحكومة الأسترالية، إن القانون سيضمن للمؤسسات الإخبارية "تعويضا عادلا عن المحتوى الذي تقدمه وبالتالي المساعدة في الحفاظ على صحافة الاهتمام العام حية في أستراليا".
وستدفع جوجل الآن مقابل المحتوى الإخباري الذي يظهر في أداتها الجديدة المسماة "جوجل نيوز شوكيز"، بينما أصبح على فيسبوك الدفع للمزودين الذين يظهرون في منتجها الإخباري "نيوز"، الذي يفترض أن يطرح في أستراليا في وقت لاحق من العام الجاري.
وأعلنت مجموعة مارك زوكربرج مؤسس "فيسبوك"، أنها ستستثمر مليار دولار على الأقل في المحتوى الإخباري خلال السنوات الثلاث المقبلة.
ويضاف هذا المبلغ الجديد الذي أعلنه نيك كليج مسؤول العلاقات العامة في مجموعة التواصل الاجتماعي العملاقة الأربعاء، إلى 600 مليون دولار تم ضخها في وسائل الإعلام منذ 2018.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟