الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مساعد الرئيس السوداني يؤكد متانة العلاقات بين بلاده واليمن

 مساعد الرئيس السوداني
مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عاد مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور إلى الخرطوم اليوم الخميس بعد زيارته والوفد المرافق له إلى اليمن ، والتي سلم خلالها رسالة من الرئيس عمر البشير إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي ، تتعلق بالعلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك .
وقال غندور- في تصريح لدى عودته إن الوفد السوداني قدم شرحا مفصلا لرئيس اليمن ، حول التطورات السياسية بالبلاد ، وقضايا الحوار والهوية والإصلاح الاقتصادي التي تطرق إليها خطاب الرئيس البشير، وقبول القوي السياسية التوافق السياسي والحوار .
وأضاف مساعد الرئيس السوداني أن الرئيس اليمني أعرب عن حرص بلاده على تقوية وتطوير علاقاتها مع السودان ، والتي تمضي قدما ، مبينا أن الرئيس اليمني شرح للوفد مجريات الأحداث باليمن والتوافق السياسي بين القوي السياسية بعد الاحتراب الأهلي بالبلاد .
كما التقي الوفد السوداني ، برئيس الوزراء اليمني ، الذي أكد على أهمية انعقاد اللجنة المشتركة بعد أن تم رفعها من لجنة وزارية إلى لجنة عليا يرأسها من الجانب السوداني نائب رئيس الجمهورية ، ومن الجانب اليمني رئيس مجلس الوزراء .
وأوضح غندور أن الوفد التقى خلال زيارته لليمن - التي استمرت يومين - بعدد من الرموز السياسية والحزبية ، وكذلك بالجالية السودانية هناك التي أطلعها على مجريات الأوضاع بالبلاد .
ومن ناحية أخرى ، أكد مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور- رئيس وفد الحكومة لمفاوضات أديس أبابا مع المتمردين - انطلاق اجتماعات اللجان الثنائية بين وفد الحكومة والحركة الشعبية - قطاع الشمال - اليوم حسب الترتيب المتفق عليه مع آلية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوي .
وقال غندور ردا على سؤال في هذا الشأن - إن المفاوضات بين الجانبين ستستمر لمدة ثلاثة أيام حول الوثيقة التي قدمتها الآلية لمقترح يشمل الأجندة التي يجب أن تناقش وفقا لمرجعية القرار 2046 والتي تتحدث حول قضية "المنطقتين"-النيل الأزرق وجنوب كردفان - وما يتعلق بالقضايا الأمنية والسياسية والإنسانية.