رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصمم فرنسي يدخل المقابر لدراسة أزياء الفراعنة

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 07:42 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
ما زالت الاكتشافات الأثرية في الحضارة المصرية أقدم وأول حضارة في التاريخ، تبهر العالم، من حيث محتويات المقابر والمدافن التى يتم اكتشافها للملوك المصريين في العصور القديمة والعصر الفرعونى من حيث المجوهرات والملابس وتصميمها، التى انتقلت إلى الحضارات الأخرى، وهو ما يثبت أن الموضة أصلها مصري، وكما هو معروف عن ملكات مصر القدماء معرفتهن بالملابس والأزياء والمجوهرات، كما هو مدون على جدران المعابد أن السيدة المصرية كانت تهتم بالتجميل والأزياء والمجوهرات مثل التقدم في مجالات أخرى كالطب والتحنيط والنحت.

وانتقلت الأزياء الفرعونية في عروض أزياء عالمية للملكات كليوباترا ونيفرتيتى ونيفرتارى وحتشبسوت، واقتبست موضات حديثة من أزياء الفراعنة، وقالت مصممة الأزياء الجزائرية أمل بن مختار إن هناك عددًا كبيرًا من مصممى الأزياء في العالم يفضلون أن تكون تصميماتهم من التراث التقليدى العربي، كما أنها أطلقت مجموعتها الجديدة من قصة كليوباترا التاريخية حتى إن بعض الملابس التقليدية الجزائرية التى أطلقتها كانت أمازيغية بلمسة فرعونية.

وأشارت «بن مختار» إلى أن الموضة العالمية في تطور كبير أصبحت تضم الملابس التراثية القديمة كالفرعونية والتراث المصرى إلى جانب الأزياء العصرية، فأصبح الكثير من العروض في العالم يقدم بتراث حضارى وفرعونى وحضارات أخرى قديمة إلى جانب لمسات عصرية.

وأضاف مصمم الأزياء محمد نور أن الموضة التراثية والقديمة مهمة بالنسبة لكل مصممى الأزياء في العالم وتوجد في أعمال هؤلاء المصممين بشكل أساسي، ومستمر ويرتبط أغلبها بالحضارة المصرية القديمة على مر العصور.

وأكد «نور» أن أزياء التراث المصرى أصبحت متقدمة وتريند بعودتها للموضة من جديد، سواء بشكل أساسى أو بإضافة بعض اللمسات إلى الموضة العصرية، ومصر متقدمة في الموضة التراثية لأنها تمتلك أنواعًا عديدة من التراث، كالتراث الفرعوني، والرومانى وكل الحضارات تقريبًا جاءت من هنا، لذا لدينا زخم في الموضة التراثية.

وقام مصمم الأزياء الفرنسى «جون جاليانو» بدراسة تاريخ الموضة الفرعونية وأزياء الملوك ودخل بنفسه إلى المقابر وزار المعابد حتى يشاهد كل ما نقش من أزياء الفراعنة ليطلق بعدها مجموعة من الأزياء الفرعونية، حيث قام بتجسيد جميع التفاصيل في موديلات فرعونية.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟