السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

نيوزيلندا تتأهل لكأس العالم للسيدات وسط معدلات مرتفعة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حجز منتخب نيوزيلندا مقعده في نهائيات كأس العالم للسيدات تحت 20 سنة كندا 2014 FIFA لكن رحلته نحو التأهل لم تكن سهلة كما كان متوقعًا.
ورغم أن الفريق فاز بمبارياته الثلاث في البطولة التي دامت خمسة أيام والتي احتضنتها أوكلاند بمشاركة منتخبات بابوا نيو غينيا وفاناتو وتونجا إلا أنه اضطر لبذل جهد مضاعف في آخر مباراتين.
فبعد فوزه بثلاثية نظيفة على بابوا نيو غينيا في موقعة التتويج يوم السبت، ضمن منتخب نيوزيلندا تأهله للنهائيات للمرة الخامسة على التوالي. ورغم أنه لم يسبق لمنتخب نيوزيلندا الوصول إلى مرحلة خروج المغلوب، إلا أنه حقق نتائج مهمة أبرزها التعادل مع المنتخب الياباني القوى على أرضه قبل عامين.

مباريات قوية
رغم أن البطولات المؤهلة عن منطقة أوقيانوسيا طالما تميزت بالنتائج الكبيرة إلا أن نسخة 2014 لبطولة تحت 20 سنة تميزت بالمباريات المتكافئة. وباستثناء اليوم الأول الذي شهد اكتساح منتخب نيوزيلندا لنظيره فانواتو بنتيجة 12-0، إلا أن الندية سادت البطولة؛ إذ فاز صاحب الأرض بصعوبة بنتيجة 3-1 على منتخب تونجا قبل أن يتغلب على بابوا نيو غينيا بثلاثية نظيفة في اليوم الأخير من البطولة في مباراة كانت متكافئة على عكس ما توحي نتيجتها. وبصورة عامة، فإن المحصلة التهديفية لمنتخب نيوزيلندا في هذه النسخة تقل عن بعشرة أهداف محصلتها في النسخة السابقة التي أقيمت منذ عامين.

ومن جانبه صرّح مدرب نيوزيلندا آرون ماكفارلاند عقب المباراة الأخيرة للبطولة قائلًا "جاء منتخب بابوا نيو غينيا إلى البطولة بحماس شديد ولا شك أنه صعب من مهمتنا وهو ما تمنيناه تمامًا. أعتقد أن منتخبات الجزر تستحق الإشادة إذ يبدو واضحًا أنهم يستثمرون الموارد في كرة السيدات وأنهم بدءوا يجنون ثمار ذلك."

لطالما شكل منتخب بابوا نيو غينيا المنافس الأقوى في المنطقة لمنتخب نيوزيلندا في كرة القدم للسيدات ولم تكن هذه البطولة استثناءًا؛ إذ حافظ على آماله في التأهل لكأس العالم حتى شهدت الدقائق الأخيرة هدفين وضعا نهاية للمباراة. وافتتحت بليندا فان نوردين التسجيل بعد مرور 10 دقائق من المباراة قبل أن تضاعف جاسمين بيريرا التقدم قبل انتهاء الوقت الأصلي بأربع دقائق ثم اكتملت الثلاثية بهدف أحرزته لاعبة من بابوا نيو غينيا في مرماها في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وفي وقت سابق من اليوم ذاته، فاز منتخب تونجا على نظيره فانواتو برباعية نظيفة في أول فوز لمنتخب تونجا وسط أجواء مليئة بالفرحة.

الاستعداد للعرس العالمي
صرّح ماكفارلاند الذي قاد منتخب نيوزيلندا في نهائيات اليابان 2012 بأنه يستهدف أن يقضي فترة أطول مع المجموعة للنهوض بمستوى الفريق قبل النهائيات إذ صرّح قائلًا "ستكون هناك مجموعة في نيوزيلندا وأخرى في الولايات المتحدة، سنعمل مع جميع العناصر في كل البرامج لكي يخضن كأس العالم وما بعده، وهو الأمر المهم بالنسبة لنا، بأكبر قدر ممكن من الكفاءة الفنية."

وهناك أدلة أخرى تشير إلى تحسن المستويات في دول الجزر من بينها الإعلان عن جوائز بطولة أوقيانوسيا للسيدات تحت 20 سنة؛ إذ حجزت ميجان جونيمبا لاعبة بابوا نيو غينيا الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في البطولة بعد أن ظهرت بأداء متميز يعكس موهبة رائعة كما حصدت إيما رولستون جائزة الحذاء الذهبي برصيد أربعة أهداف بينما توّجت تانجيماوسيا ماووفو بلقب أفضل حارسة مرمى في البطولة.